الرئيسية / رياضة / عداؤون كبار من كينيا واثيوبيا في ماراطون الرباط

عداؤون كبار من كينيا واثيوبيا في ماراطون الرباط

سيعرف الماراطون الدولي لمدينة الرباط الذي سينظم يوم خامس مارس المقبل تحت اشراف الجامعة الملكية المغربية، مشاركة عدائين كبار في هذا الاختصاص من كينيا واثيوبيا، وذلك بهدف تحقيق رقم قياسي جديد للسباق حتى يصبح من أبرز الماراطونات الدولية.

ومن أبرز الأسماء الكبيرة المشاركة في النسخة الأولى لماراطون الرباط الدولي، هناك الكينيين “سامي كيجان” و”الفريد كينيغ” و”جوسفات كيبرونو” والإثيوبيين “ووركني طيسفا” و”كيندي أطاناوا” علاوة على المغربيين خليل المسييح ومحمد الزياني. وبالنسبة للمشاركة النسوية، ستعرف مشاركة كل من البحرينية “ميريما محمد” والإثيوبيات “فاسيكا مطفريا” و”سايدا كدير” و”مولينش أسيفا” والكينية “أونيس جيبطو” .

ويتوفر الأبطال الأجانب على مواقيت جيدة، في سباق الماراطون، مثل الإثيوبي بازو وركو ساعتان و5 دقائق و25 ثانية، والكيني ألفريد كينينغ (ساعتان و7 دقائق و11 ثانية)، والاثيوبي وركمي تيسفا (ساعتان و8 دقائق و5 ثواني). اما بالنسبة للسيدات، فالبحرينية مريم محمد هي صاحبة افضل توقيت في الماراطون ب (ساعتان و23 دقيقة و6 ثواني).

وفي هذا السياق صرح محمد الطناني المسؤول التقني عن الماراطون، خلال لقاء صحفي ان لدى اللجنة المنظمة رغبة كبيرة في تحقيق مشاركة مكثفة، والوصول الى 8000 مشارك في الدورة الثالتة لماراطون الرباط الدولي، من خلال تنظيم سباق (11 كلم) لتشجبع المواطنين على المشاركة، فضلا عن سباق النصف ماراطون الذي يلقى اهتمام كبير من العدائين المغاربة.

وتم تخصيص جوائز مالية قيمة للفائزين بالنخسة الثالثة لماراطون ونصف ماراطون الدولي الرباط، حيث خصصت الجامعة منح مالية في مسابقة المارطون بلغت 34 ألف و 500 دولار، إذ سيحصل الفائز بالمرتبة الأولى على جائزة مالية بقيمة 12 الف دولار ، وهي القيمة ذاتها، بالنسبة لمسابقة الإناث، كما خصص للفائزين السبع الأوائل على منح مالية محفزة.