منتدى الكرامة يدين أحكام اعدام 529 مواطنا مصريا

مشاهد24
سياسة
مشاهد2426 مارس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
منتدى الكرامة يدين أحكام اعدام 529 مواطنا مصريا
675362aef61a36df3271398e6ff1e414 - مشاهد 24

استنكر منتدى الكرامة المغربي لحقوق الانسان، قرار القضاء المصري القاضي باعدام 529 مواطنا مصريا رفضوا الانقلاب العسكري، وتشبثوا بشرعية الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأكد منتدى الكرامة، في بيان له توصل موقع ” مشاهد بنسخة منه، أن النطق بهذه الأحكام تم في غياب المتهمين والمحامين في جلسة استمرت 20 دقيقة ودون حضور الإعلاميين والصحفيين بعد منعهم من دخول قاعة المحكمة وسط حراسة أمنية مشددة، وهو ما يمس بمبادئ المحاكمة العادلة، ويطعن في مصداقية المحاكمة التي عقدت في جلسة واحدة فقط، علما أن ملف القضية يضم آلاف الوثائق والأوراق.

وأشار المنتدى، إلى أن الاعتقالات والإدانات وعمليات الاحتجاز التي شهدتها مصر منذ الإنقلاب العسكري تحركها دوافع سياسية، رافقتها مجموعة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من قبيل قتل مئات المواطنين المعتصمين برابعة العدوية وبالنهضة خارج نطاق القانون، ومنع الحق في التظاهر وإغلاق القنوات الإعلامية الرافضة للانقلاب، والتضييق على حرية الصحافة واعتقال عدد من الصحافيين ومتابعتهم بتهم جنائية.

وأضاف المنتدى، غياب ضمانات وإجراءات المحاكمة العادلة في هذه المحاكمة ، مسجلا أن العدد الكبير للمحكوم عليهم بالإعدام غير مسبوق في التاريخ المصري الحديث، حتى في زمن أنظمة شمولية حكمت مصر بسياسة الحديد والنار، وهو ما يؤشر على دخول مصر منعطفا خطيرا ينبئ بسيادة حكم عسكري دكتاتوري عازم على تسجيل تراجعات خطيرة في مجال الحريات والحقوق الأساسية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق