Ulkoministeriö 240806 Helsinki. Ulkoministeri Elina Valtonen tapaa Marokon ulkoministeri Nasser Bouritan. Kuva: Ulkoministeriö/Kimmo Räisänen

إعلام عربي: دعم فنلندا لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية تطور جوهري يكتسب أهمية كبيرة

سلطت وسائل إعلام عربية الضوء على دعم فنلندا لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، واعتباره أساس تسوية نهائية للنزاع الإقليمي.

وسجل موقع القناة الإخبارية “سكاي نيوز عربية”، في هذا السياق، أن موقف فنلندا الذي يأتي بعد اعتراف فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا وهولندا وعدد من الدول العربية والإفريقية بالسيادة المغربية على الصحراء، يعتبر تطورا جوهريا.

ولفت الموقع إلى أن المواقف التي كانت تعبر عنها هلسنكي في الماضي بشأن قضية الصحراء المغربية، كانت “لا تعدو التعبير عن دعم جهود الأمم المتحدة”.

وأكد أن الموقف الذي جرى إعلانه عقب لقاء وزيرة الخارجية الفنلندية إلينا فالطونين، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، “يعزز الزخم الذي يشهده الاتحاد الأوروبي حيال قضية الصحراء المغربية”.

من جانبها، تفاعلت صحيفة “الشرق الأوسط” مع الموقف الفنلندي، من خلال مقال بعنوان “فنلندا تلتحق بقائمة الدول الأوروبية الداعمة لسيادة المغرب على الصحراء”.

وسطرت الصحيفة، على أن فنلندا باتت أول دولة من شمال أوروبا، تدعم رسميا مقترح الحكم الذاتي بوصفه حلا وحيدا للنزاع المفتعل.

وأضافت أن موقف فنلندا يكتسب أهمية أكبر في سياقاته، إذ يأتي بعد أسبوع واحد على اعتراف فرنسا رسميا بمغربية الصحراء، وهو اعتراف يفتح الباب لمواقف مماثلة.

اقرأ أيضا

الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية يشيد بالشراكة القوية جدا مع المغرب

أشاد الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء بالرباط، بالشراكة القوية جدا التي تربط بين هذه المنظمة الدولية والمغرب.

بجنيف.. المغرب يجدد دعوته إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة

جددت المملكة المغربية، أمس الثلاثاء، دعوتها لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك خلال أشغال الدورة العادية الـ57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المنعقدة بجنيف برئاسة المغرب.

بعد تطور العلاقات بين الرباط وباريس.. “إيرباص” الفرنسية تعرض على المغرب مروحيات ثقيلة

بعد تطور العلاقات الديبلوماسية بين الرباط وباريس واعتراف الأخيرة بمغربية الصحراء، عادت فرنسا بثقلها للمنافسة على المناقصات التي أطلقها المغرب لتعزيز ترسانته العسكرية.