بحضور شخصيات رفيعة.. انطلاق منتدى مراكش البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج

انطلقت اليوم الخميس، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، أشغال منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج.

وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للنسخة الثانية للمنتدى، سلط محمد صباري النائب الأول لرئيس مجلس النواب، الضوء على السياق الإقليمي والدولي الذي تنعقد فيه هذه التظاهرة، وما يطرحه من تحديات لمنطقتي حوض المتوسط والخليج العربي.

ولفت صباري إلى أنه فيما يتعلق بالتحديات “تقف ندرة الموارد المالية ومصادر تمويل المشاريع الخضراء عائقا كبيرا أمام تحقيق العديد من الطموحات والتطلعات. وعلى الرغم من إطلاق عدة آليات من أجل مقاومة آثار الاختلالات المناخية، وفي مقدمتها الصندوق الأخضر من أجل المناخ الموجه أصلا لدعم البلدان ذات الهشاشة إزاء الاختلالات المناخية، ودون تيسير الولوج إلى التمويل من جانب الدول المحتاجة وحاملي المشاريع الخواص، ستظل التعاقدات الدولية من أجل التحول إلى الاقتصاد الأخضر، غير ناجعة”.

ويتمثل التحدي الثاني، حسب المتحدث ذاته، في الولوج إلى التكنولوجيا المستعملة في إنتاج الطاقة من مصادر متجددة بسبب ارتفاع أسعارها وخضوعها لمساطر براءات الاختراع والتشدد في استعمالها مما يرهن المشاريع الطموحة.

وتتجلى الصعوبة الثالثة في فرض معايير صارمة من قبيل الخلو من الكربون على المبادلات والبضائع المتأتية من بلدان الجنوب، مما يكبح ديناميات التحول التدريجي إلى الاقتصاد الأخضر.

وسجل أنه أمام هذه التحديات “ينبغي لنا، برلمانات ومنظمات برلمانية متعددة الأطراف، الترافع من أجل تيسير نقل التكنولوجيا المستعملة في الاقتصاد والأخضر ورؤوس الأموال والاستثمارات من الشمال والجنوب، بشروط أيسر والسعي إلى إدماجها في الصناعات الوطنية لتكون متاحة بكلفة ميسرة”.

وسطر على أن “المملكة المغربية التي تستقبلكم اليوم لنفتخر بمنجزها في مجال الطاقات المنتجة من مصادر متجددة من طاقة شمسية، وريحية حيث تقف المشاريع المنجزة في مختلف ربوع المملكة شاخصة وشاهدة على الالتزام الثابت بمكافحة أسباب الاختلالات المناخية، وحيث يتم التخطيط لتصبح بلادنا فاعلا دوليا أساسيا في مجال الهيدروجين الأخضر. وإن مما يعطي لهذه المشاريع الصدقية ويكفل لها النجاح هو أنها تخطط وتنجز بتوجيه وقيادة ورعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله”.

اقرأ أيضا

البسيج

مراكش: توقيف شخص موال لـ“داعش” للاشتباه بتورطه في التحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية

تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة مراكش بناء على معطيات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الاثنين، من توقيف شخص موال لتنظيم “داعش” الإرهابي، يبلغ من العمر 18 سنة وينشط بالجماعة القروية أوريكة التابعة لإقليم الحوز، وذلك للاشتباه بتورطه في التحضير لتنفيذ عدة مشاريع إرهابية بالغة الخطورة كانت ستستهدف مواقع حساسة بالمملكة.

14.32.59

مسرح الحي يحط الرحال في مراكش بـ”سدينا”

تستعد فرقة مسرح الحي الجيل الجديد لتقديم عرضها المسرحي الجديد، الذي يحمل عنوان “سدينا” في …

مهرجان مراكش للفيلم القصير يعود في دورته الرابعة

تقام الدورة الرابعة لمهرجان مراكش للفيلم القصير في الفترة ما بين 27 شتنبر و2 أكتوبر المقبلين، وهو موعد سينمائي يجمع رواد الفن السابع مغاربة وأجانب.