الصحراء المغربية

خبير لـ”مشاهد24″: هذه دلالات الموقف الياباني الداعم لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

أعربت اليابان، اليوم الجمعة، عن تقديرها “لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية” في إطار مبادرة الحكم الذاتي من أجل تسوية قضية الصحراء المغربية.

هذا الموقف عبرت عنه وزيرة الشؤون الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، خلال مباحثاتها بطوكيو مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وحيال ذلك، قال المحلل السياسي عبد الرحمان مكاوي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ديجون الفرنسية الخبير في الشؤون الاستراتيجية، إن اليابان لها مواقف مشرفة تجاه الوحدة الترابية للمملكة؛ حيث كانت من الدول السباقة لاعتبار جبهة “البوليساريو” الانفصالية مليشيا إرهابية منذ أحداث عين أمناس سنة 2013.

وأضاف مكاوي في تصريح لـ”مشاهد24″، أن اليابان تجمعها روابط عديدة مع المملكة المغربية على المستوى التاريخي والحضاري والاقتصادي. مشيراً إلى أن اليابان دولة براغماتية وتقدر تاريخ العلاقات التي تجمع البلدين.

ويعتقد المتحدث، أن هذا الموقف الإيجابي يزيد الخناق على النظام العسكري الجزائري الذي يُسخّر جل جهوده الدبلوماسية لمعاكسة الوحدة الترابية للمملكة.

ومن خلال الموقف الياباني – يستطرد أستاذ العلاقات الدولية – فإن المغرب قد حقق اختراقا جديداً، لافتاً أن الاعتراف بجدية مقترح الحكم الذاتي بات توجها دولياً يعكس قوة الدبلوماسية المغربية.

اقرأ أيضا

السجن 35 عاماً لـ “لص الدراجة” في أستراليا

حُكم على أسترالي ملقّب ب«لصّ الدراجة»، لسرقته مصارف خلال العقدين الماضيين، بالسجن 35 عاماً، رغم …

وزارة التربية الوطنية تكشف موعد إيداع الشكايات المتعلقة بنتائج “الباك”

أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء، أن إيداع الشكايات المرتبطة بتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا – دورة 2024 – سيكون ابتداء من 26 يونيو الجاري وإلى غاية 29 منه.

أطباء: المساعدة الطبية المغربية لفائدة سكان غزة دعم حيوي لحالات الطوارئ

أكد أطباء مغاربة، من مختلف التخصصات، مدى الأهمية والفائدة الكبيرة للمساعدات الطبية الموجهة لسكان غزة بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، معتبرين أنها تشكل دعما حيويا لتدبير حالات الطوارئ الصحية والتكفل بالإصابات البليغة.