وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني،

بعد عودة الدفء بين البلدين.. وزارة خارجية فرنسا تؤكد التحضير لزيارة سيجورني إلى المغرب

كشف نائب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية، كريستوف لوموان، خلال ندوة صحافية، أمس الخميس، عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، إلى المغرب.

وقال في جواب على سؤال حول الموضوع: “نعم نعمل حاليا على التحضير لزيارة للوزير (ستيفان سيجورني إلى المغرب) في الأيام المقبلة”.

ويأتي هذا بعد أيام قليلة من مأدبة غداء بقصر الإليزي، دعت إليها بريجيت ماكرون، الأميرات للا مريم، وللا أسماء، وللا حسناء يوم الإثنين 19 فبراير الجاري، كمؤشر على عودة الدفء إلى العلاقة بين البلدين.

وقبلها، أدلى وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، بتصريحات تفيد بعزمه على العمل للتقريب بين باريس والرباط. حيث أكد على أن علاقة فرنسا بالمغرب “أساسية”، مشيرا إلى “رغبته” في تجديد أواصر الثقة.

وقال ستيفان سيجورني، خلال جلسة استماع في الجمعية الوطنية، إن “الإرادة موجودة. لقد استأنفت التواصل مع المغرب، مضيفا أنه “كان هناك سوء فهم أدى إلى صعوبة”.

وسبق لستيفان سيجورني أن صرح مؤخرا، في حوار للصحيفة الجهوية الفرنسية (ويست فرانس): “أجرينا عدة اتصالات منذ تقلدي حقيبة الخارجية مع السلطات المغربية. لقد طلب مني رئيس الجمهورية شخصيا أن أستثمر في العلاقة الفرنسية المغربية، وأن أكتب أيضا فصلا جديدا في علاقتنا، وسألتزم بذلك”.

اقرأ أيضا

المغرب وفرنسا

غداة زيارة سيجورني للمغرب.. الجزائر تقحم قضية الصحراء المغربية في مشاورات سياسية مع فرنسا

مازال النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية يئن ويتالم من آثار الصفعة القوية التي وجهتها له باريس، خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، إلى الرباط، وجدد خلالها دعم بلاده.

أسس قوية بالتكيف مع الواقع.. معالم المرحلة الجديدة لشراكة المغرب وفرنسا

رسمت كلمة ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بمناسبة أول زيارة لوزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، إلى المملكة، معالم المرحلة الجديدة لشراكة الرباط وباريس.

المغرب وفرنسا

بعد الصفعة الإسبانية.. فرنسا تعمق جراح النظام الجزائري وتفاقم عزلته

لم يستفق جنرالات النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية بعد من آثار الصفعة القوية التي وجهتها لهم إسبانيا، خلال الزيارة التي قام بها رئيس حكومة مدريد بيدروة سانشيز، الأربعاء الماضي إلى الرباط، حتى تلقوا صفعة جديدة