منتدى برلماني مغربي موريتاني يرى النور قريبا لتعزيز علاقات البلدين

اتفق مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، على تجسيد “المنتدى البرلماني الموريتاني المغربي” في آقرب الآجال، ليشمل مشاركة ممثلي السلطة التنفيذية ورجال الأعمال والخبراء في البلدين.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب زيارة عمل قام بها رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، على رأس وفد نيابي هام لنواكشوط من 9 إلى 11 فبراير الجاري، بدعوة من رئيس الجمعية الوطنية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد بمب مكت.

ووفق البيان ذاته، يعول الطرفان على “المنتدى البرلماني الموريتاني المغربي”، في منح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين، في ظل الدور البارز الذي تؤديه لجنتا الصداقة بالمؤسستين التشريعيتين في تعزيز العلاقات البرلمانية ومد جسور التعاون المثمر.

وأشار البيان إلى أن الطرفين أوصيا بتنمية التعاون في مجال العلاقات البرلمانية، من خلال تبادل التجارب والخبرات في ميادين التشريع والتكوين والاتصال السمعي البصري والديبلوماسية البرلمانية وتقنيات التواصل الإداري البرلماني.

وأكدا أيضا على أن العلاقات الممتازة بين الهيئتين التشريعيتين، تستمد جذورها وديمومتها من وشائج القربى والدين والحضارة القائمة على مر التاريخ بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والمغربي.

ولفت البيان إلى أن الوفد المغربي ونظيره الموريتاني، أجريا خلال هذه الزيارة، محادثات معمقة تناولت “أوجه التعاون بين الهيئتين التشريعيتين، مؤكدين على ضرورة تعزيز هذه العلاقات حتى ترقى إلى مستوى الإرادة السامية لقائدي البلدين الشقيقين جلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اللذين يسعيان إلى الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى المستوى الاستراتيجي من أجل إحلال التعاون الموريتاني المغربي مكانته المرموقة التي تتلاءم والروابط الحميمية ومشاعر المودة والتقدير المتبادلة”.

اقرأ أيضا

بالفيديو.. وزير الخارجية الليبي: اتحاد المغرب العربي مظلتنا الشرعية.. ولا وحدة بدون مغرب

أكد عبدالهادي الحويج وزير الخارجية الليبي، أن ليبيا والمغرب جزء مهم من المغرب الكبير. وشكر …

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.