بسبب ندرة المياه.. بركة يجتمع بالهيئات الفلاحية لمناقشة الحلول المستعجلة

يواصل وزير التجهيز والماء نزار بركة، اجتماعاته مع الهيئات الفلاحية بسبب الموسم الفلاحي الصعب.

وأكد الاتحاد العام للفلاحين بالمغرب اجتماعه بنزار بركة لمناقشة الظرفية الدقيقة والوضعية الراهنة، التي يعيشها القطاع الفلاحي ببلادنا، خاصة في ظل استمرار موجة الجفاف وندرة الموارد المائية.

وأوضح أن القطاع الفلاحي يعرف ببلادنا إكراهات متعددة، زادت حدتها في ظل وضعية مقلقة تتسم باستمرار الجفاف، الذي أصبح معضلة هيكلية، وأزمة شح وندرة المياه، والتي سيكون لها انعكاسات سلبية على إنتاجية القطاع.

وأشار إلى أن الوضعية المائية ببلادنا تمر بمرحلة صعبة، نتيجة استمرار الجفاف للسنة الخامسة على التوالي، مما أدى إلى تراجع الواردات المائية وبالتالي انعكاس ذلك سلبا على عملية ملء السدود.

وركز الاجتماع على طريقة الخروج من أزمة الإجهاد المائي، مع تسارع التغيرات المناخية، التي تعيشها المنطقة خلال الفترة الماضية .

واقترح تنزيل خطوات استباقية، لمعالجة هذا الوضع المقلق، إلى جانب الحرص على تسريع وتيرة إنجاز مشاريع محطات تحلية مياه البحر وعدد من التدابير الآخرى.

وأكد في الأخير أن الاجتماع ركز على ضرورة عقلنة استعمال المياه، وانتهاج الحكامة والإنصاف المجالي وحسن تدبير الموارد المائية.

اقرأ أيضا

بسبب ندرة المياه.. سلطات البيضاء تقرر إغلاق الحمامات 3 أيام في الأسبوع

في خطوة تروم ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب، والذي أصبح مادة "نادرة" بسبب توالي مواسم الجفاف، أصدر محمد امهيدية، والي جهة الدار البيضاء سطات عامل عمالة الدار البيضاء، قرارا عامليا، يقضي بمنع نشاط الحمامات خلال أيام: الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع.

بنعبد الله يجتمع بلشكر لوضع خارطة الطريق لتوحيد قوى اليسار

يواصل حزب التقدم والاشتراكية التنسيق مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في إطار الشراكة بين الحزبين. …

مجالس الجهات تعقد دوراتها العادية وتصادق على ميزانية 2024

عقدت مجالس الجهات ، دوراتها العادية لشهر أكتوبر بمختلف جهات المملكة. وصادق مجلس جهة سوس …