التقدم والاشتراكية: قرار مجلس المنافسة بخصوص شركات المحروقات “إدانة صريحة”

وقف المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية خلال اجتماعه الدوري الذي انعقد أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، عند القرار الصادر عن مجلس المنافسة، بخصوص سوق المحروقات.

وقبل أيام، وافقت هيئة مجلس المنافسة على محاضر صلح مبرمة مع تسع شركات للمحروقات ومنظمتها المهنية تنص على دفع تسوية تصالحية بقيمة مليار و840 مليون و410 آلاف و426 درهم.

وحيال ذلك، اعتبر المكتب السياسي أن هذا القرار، “ورغم هزالة مبلغ التسوية مقارنة مع حجم الأرباح الفاحشة وغير المشروعة التي راكمتها الشركات المعنية، إدانة واضحة وإقراراً صريحاً بالتواطؤات المُخِلَّة بقواعد المنافسة الحرة والشريفة والنزيهة في سوق المحروقات”.

وأكد المكتب السياسي لحزب “الكتاب” في بلاغ نشره عبر موقعه الرسمي، أن حزب التقدم والاشتراكية، “الذي يَنتظرُ الإفصاح عن حيثيات القرار المذكور وتفاصيله وأسبابه وتعليلاته، في إطار مبدأ الشفافية، قبل أن يُعلن عن تقييم شامل للموضوع، يأمل في أن يحرص مجلس المنافسة على عدم استمرار وضعية سوق المحروقات على ما هي عليه، وعلى اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات للحيلولة دون تكرار نفس الممارسات غير المشروعة والمضرة بالقدرة الشرائية للمغاربة”. على حد تعبيره.

وكانت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أكدت قبل أيام أن الغرامة التصالحية التي قررها مجلس المنافسة، في حق 9 شركات للنفط “هزيلة جدا، تساوي فقط 3% من الأرباح الفاحشة”، مؤكدة في نفس الوقت أن القرار يعد “انتصارا لنضالات وترافعات الجبهة وكل المتعاطفين معها”.

اقرأ أيضا

المغرب يسلم هبة من الأسمدة لصغار الفلاحين في غواتيمالا

متابعة قدم المغرب هبة عبارة عن كمية من الأسمدة لفائدة عدد من صغار الفلاحين في …

اكتشاف علامات على وجود حضارة خارج الأرض

قالت مجموعة من علماء الفلك السويديين والهنود والأمريكيين: إن سبعة نجوم في الفضاء الكوني قد …

وفد عسكري أمريكي هام يقوم بزيارة عمل للمغرب

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بانعقاد الدورة الـ 13 للجنة الاستشارية للدفاع، استقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الاثنين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، سيليست والاندر، مرفوقة ببونيت تالوار، السفير الأمريكي بالرباط، والملحق العسكري الأمريكي المعتمد بالمغرب، على رأس وفد عسكري هام يقوم بزيارة عمل للمغرب من 17 إلى 22 ماي الجاري.