تفاعلا مع الخطاب الملكي.. وزير النقل يعلن عن دراسة استراتيجية لتكوين أسطول بحري تنافسي

أعلن وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن وزارته بصدد التحضير لإطلاق دراسة استراتيجية تهم تكوين أسطول بحري تجاري وطني قوي وتنافسي.

وأضاف الوزير أن هذه الدراسة “ستنكب على تشخيص الوضعية الحالية للملاحة التجارية من أجل ملاءمتها مع أفضل الممارسات على المستوى الدولي، بهدف خلق الظروف الملائمة لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع”.

وأوضح عبد الجليل، أن إطلاق هذه الدراسة يأتي وفقا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، الواردة في الخطاب السامي الذي ألقاه بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء، والذي أكد من خلاله على البعد الأطلسي للمملكة.

وأكد الوزير أن قطاع النقل البحري يرتبط ارتباطا قويا بتنمية قطاع الموانئ، مشيرا إلى أن المغرب عمل على تطوير أقطاب مينائية هامة على طول الساحل المتوسطي والأطلسي، كما حرص على ربطها بشبكات الطرق السيارة والسكك الحديدية.

وقد مكّن هذا التوجه – يضيف المسؤول الحكومي – من جلب الاستثمار الدولي في ميدان النقل البحري، ومن تم الرفع من مؤشر الربط البحري للمغرب على الصعيد الدولي واحتلاله للمرتبة 20 على الصعيد الدولي.

اقرأ أيضا

عيد الشغل.. مطالب نقابية للحكومة بزيادة 1000 درهم في معاشات التقاعد

وجهت المنظمة الديمقراطية للشغل، بمناسبة تخليد عيد العمال، حزمة مطالب للحكومة، مشددة على ضرورة إشراكها في جولات الحوار الاجتماعي وتجاوز مقاربة التمثيلية.

DYSTINCT

بإيقاعات كناوية.. “DYSTINCT” يطرح جديده الفني ”سلام”

أصدر الفنان المغربي ”ديستانكت” عمل غنائي جديد تحت عنوان ”سلام’‘، وذلك على القناة الرسمية للشركة …

فاتح ماي

عيد الشغل حول العالم.. مناسبة واحدة وطرق احتفال متعددة

حتفل العالم في الأول من ماي كل عام بعيد العمال العالمي، تكريماً لمساهمات العمال في بناء الحضارة وتطوير المجتمعات. ففي عام 1856، بدأ الاحتفال بعيد العمال في أستراليا