استضافة المنتخب الفلسطيني في الجزائر.. محاولة دعائية فاشلة!!

بقلم: هيثم شلبي

في نطاق الحملات الدعائية الفاشلة لجنرالات الجزائر، المدنيين والعسكريين، وفي غمرة التعاطف الجماهيري العربي والإسلامي والدولي مع عذابات الشعب الفلسطيني، تفتق ذهن اتحاد الكرة الجزائري عن فكرة توقع أن يحرز من خلالها “هدفا محققا”، بالرغم من راية حكم الشرط التي تشير إلى تسلل واضح، دون الحاجة إلى الاستعانة “بالفار”، بالتطوع لاستضافة مباريات منتخب كرة القدم الفلسطيني في تصفيات أمم آسيا 2027 وكأس العالم 2026، رغم بديهية أنه لا يمكن إجبار المنتخبات الأسيوية على السفر خارج القارة للعب مباراة رسمية في تصفيات تخص القارة الأسيوية.

بل وصل الأمر برئيس اتحاد الكرة الجزائري وليد صادي أن يعلن، بلهجة الواثق، أن بلاده ستحتضن المباراة المقبلة للمنتخب الفلسطيني ضد نظيره الأسترالي بتاريخ 21 نوفمبر، دون حتى انتظار رأي الاتحاد الأسيوي لكرة القدم، الذي جاء سريعا -وكما يمكن لأي حارس سيارات في أي ملعب كرة قدم أن يتوقع- بالرفض، دون أن يخلف ذلك أي رد فعل داخل الدوائر الرسمية أو الكروية الجزائرية، التي يبدو أنها تعمل وفق مبدأ “إنما الأعمال بالنيات”!

لكن، ألا يحق للجميع أن يتساءل: ألم يكن ممكنا لأي عاقل في اتحاد الكرة أو “السلطات العليا الجزائرية” التي أعلن رئيس الاتحاد صادي أنه تمت استشارتها وأعطت موافقتها -إن وجد هناك من تنطبق عليه صفة العقل- أن يتوقع رفض الاتحاد الأسيوي للأمر؟ وهو ما كان سيقوم به أي اتحاد كرة قاري آخر! أم أنهم في الجزائر، لا يدركون الفرق الشاسع بين استضافة السعودية لمباراة بين فريقين إسبانيين، أو استضافة الإمارات مباراة السوبر المصري، وبين إجبار الاتحاد الأسيوي المنتخبات الوطنية الآسيوية على السفر إلى الجزائر من أجل لعب مباراة رسمية هناك؟! فلماذا وقع اتحاد الكرة الجزائري، والحالة هذه، في مثل هذا الموقف الذي عرضهم للحرج والسخرية، داخل وخارج الجزائر؟!

أول الأسباب هو العقلية الدعائية التي يدير بها النظام الجزائري الشأن العام بالجزائر في جميع مجالاته، السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ولن تكون الرياضية استثناء. عقلية حولت جنرالات هذا البلد، مدنيين وعسكريين، إلى مثار للتندر والاستهزاء في نظر الجزائريين والأفارقة وباقي العالم، وإن كانت دوافعهم الأساسية هي الترويج لانتصارات وهمية تمنحهم بعضا من مشروعية مفقودة. وهكذا، وأمام هذا الاندفاع الدعائي، يغيب العقل ويتعطل الإدراك ويتم القفز فوق أبسط البديهيات، مما يجعلهم يخرجون من مشكلة ليدخلوا في مصيبة.

ثاني الأسباب، والمتفرع عن سابقه، أن جنرالات الجزائر تلقفوا دون تفكير، مقترحا من “جنرال” فلسطيني مثلهم، شاءت “مساوئ الصدف” أن يتحكم في شؤون كرة القدم الفلسطينية، بعد أن فشل في تقديم أي إضافة في مجاله المفترض (العسكري)، وهو ما يطابق تماما مسيرة جنرالات الجزائر الفاشلون في أداء جميع المهام التي يتصدون لها، كعهد العسكر خارج ميدانهم دائما.

فالرجوب، صاحب التصريحات “العنترية” بخصوص الصحراء المغربية مؤخرا، والذي أحب أن يرد لمضيفيه تبرعهم “المليوني” للسلطة الفلسطينية، أراد أن يزيد مضيفيه تصريحا آخر يخدم سياستهم الدعائية “المتاجرة بفلسطين”، علّه يجلب ملايين أخرى لسلطته المأزومة، فخرج بالاقتراح المذكور. أما خطيئة جنرالات الجزائر، فهي أنهم تلقفوا اقتراحا من جنرال على شاكلتهم دون أن يشبعوه بحثا وتمحيصا، بسبب الاحتمال الأغلب أنه سيكون مقترحا لا بد أن يؤدي إلى مصيبة، كالعادة!

ثالث الأسباب، والذي أشرنا إليه عرضا في البداية، فهي اللحظة، والتي تأتي في خضم تعاطف عالمي كبير مع الشعب الفلسطيني، فأحب جنرالات الجزائر، ببساطة، أن يركبوا “الترند” ويخرجوا بأي مبادرة من أي نوع، تفيد في تسليط الضوء عليهم، لاسيما في وجود منابر ترويجية جاهزة (كالجزيرة) من شأنها أن تنقل فضائح الجنرالات إلى العالمية!! وهو ما كان.
وهنا نتساءل، إذا كان مدرب المنتخب الجزائري نفسه، طلب نقل المعسكر التدريبي لمنتخب بلاده إلى تونس، لعدم وجود ملعب صالح لإجراء مباريات المنتخب عليه في كامل التراب الجزائري، على حد تعبير المدرب بلماضي، فأين كان الاتحاد الجزائري للكرة يعتزم إجراء مباريات المنتخب الفلسطيني؟! لاسيما إذا علمنا أن الملاعب التي كان اتحاد الكرة يفخر بها، ويعتبرها مبررا كافيا لنيل بلاده شرف احتضان كأس أفريقيا للأمم، ممنوعة عن مباريات الأندية، ومقفلة إلى حين إجراء مباراة للمنتخب الوطني على أحدها!!
ختاما، هذا الفشل الجديد، وما سيتلوه من إخفاقات مشابهة، ستأخذ كالعادة شكل فضيحة جماهيرية، لا تقدم للنظام الجزائري أي فائدة، بل على العكس، تكرس قناعة الجزائريين، بفساد نظام الجنرالات الذي خرجوا على مدى عام كامل للمطالبة بإسقاطه، وتحفزهم لإعادة الكرّة مرة أخرى، رغم القمع والترهيب، إذا أرادوا أن يحيوا الحياة الكريمة التي يستحقونها!

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.