الاجتماعات السنوية بمراكش.. فرصة للقاءات رفيعة بين مديرة صندوق النقد الدولي وفاعلين أفارقة

تشكل الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين 2023 المنعقدة بمدينة مراكش، جسر تواصل بين مسؤولين بمختلف الدول الإفريقية وقائدي أهم مؤسستين للمالية في العالم.

هذه النسخة من الاجتماعات التي انطلقت أشغالها أول أمس الاثنين وتستمر حتى 15 أكتوبر الجاري، قادت مسؤولي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، من واشنطن حيث يوجد مقر المؤسستين صوب مراكش، لمناقشة التحديات الاقتصادية ومستقبل المالية بما يشمل القارة الإفريقية.

وجمعت في هذا السياق، مباحثات رفيعة المستوى كريستالينا غورغييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، بعدد من المسؤولين الأفارقة، على هامش الاجتماعات.

وتباحثت غورغييفا، مع وزير المالية الإثيوبي الذي يقود وفدا يضم مسؤولي مؤسسات مالية وفاعلين اقتصاديين ببلاده. كما التقت بوزير المالية الغاني وشخصيات فاعلة في المجال الاقتصادي بغانا.

وعبرت غورغييفا، عن إعجابها برغبة الفاعلين الإثيوبيين في الدفع بأجندة الإصلاح الاقتصادي، وبمستوى دعم البرامج والمشاريع المالية بغانا.

ومن أبرز النقاط التي ميزت هذه المباحثات، تدارس آليات الدعم الذي يمكن أن يقدمه صندوق النقد الدولي، لتجارب إيجابية من هذا القبيل بالقارة.

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.