صديقي: الحكومة تسعى إلى جعل المناطق المتضررة من زلزال الحوز مجالات متوازنة

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، أن رؤية الحكومة بخصوص مستقبل المناطق المتضررة من زلزال الحوز، تتمثل في جعلها مناطق متوازنة وجذابة.

وقال صديقي، في حوار مع جريدة “لوبينيون”، “أملنا ورؤيتنا تتمثل في تحقيق مناطق متوازنة، يتقلص فيها العجز الاجتماعي والفوارق الاقتصادية، وتتوفر فيها جميع الظروف المعيشية اللازمة لتحقيق التنمية البشرية”، مضيفا أن الأمل يتمثل كذلك، في خلق طبقة وسطى قروية في هذه المناطق المتضررة من الزلزال.

ولتحقيق ذلك، وجعل هذه المناطق جذابة للشباب، وتثمين عمل النساء وجهودهن، شدد الوزير على ضرورة الاعتماد على التكنولوجيات الجديدة، لا سيما البحث والعلوم.

واعتبر صديقي، أن المملكة حققت تقدما كبيرا في مجال البحث والتكنولوجيات الجديدة، مسجلا أن الفلاحة قطاع بلغت فيه التكنولوجيات الجديدة، خاصة تلك القائمة على الرقمنة، نطاقا واسعا.

من جهة أخرى، أبرز الوزير البرنامج الذي أطلقه الملك محمد السادس، والذي يجسد رؤية ملكية شاملة للتهيئة الترابية والتنمية الاقتصادية لهذه المناطق الخاصة جدا، والتي تزخر بالعديد من الإمكانات والمؤهلات، مشيرا إلى أن البرنامج يروم تثمين المؤهلات والإمكانات المحلية، بطريقة ذكية، فضلا عن الحد من العوائق.

وبخصوص التدابير التي اتخذتها الوزارة لمساعدة الأشخاص الذين فقدوا مصادر دخلهم، أوضح صديقي، أن الهدف على المدى القصير، يتمثل في تعويض الخسائر على مستوى رؤوس الماشية وتعزيزها، والتي تشكل النشاط الرئيسي للساكنة المحلية، معربا في هذا الصدد، عن أسفه لحجم الخسائر.

وبعدما أكد على إلحاحية تثمين المنتجات المحلية، شدد الوزير على ضرورة تعويض البنيات التحتية ذات الصلة على وجه السرعة، مشيرا في هذا السياق، إلى المشاكل المرتبطة بصعوبة الولوج إلى المزارع، وكذا مشاكل الانهيارات الأرضية.

اقرأ أيضا

مواجهة متطلبات عيد الأضحى تقود صديقي إلى البرلمان

يواجه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، على بعد أيام من عيد الأضحى المبارك، أسئلة ملحة بشأن التدابير المتخذة لمواجهة متطلبات هذه المناسبة.

صديقي: المجازر الجهوية الجديدة بنية ترفع جودة إنتاج اللحوم الحمراء

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، أن المجازر الجهوية ببوقنادل، مشروع ضخم يأتي في سياق جهود هيكلة سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء وتحسين جودتها.

صديقي: بفضل رؤية الملك أصبح المغرب رائدا في مجال الاقتصاد الأزرق

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء بفاس، أن المغرب اعتمد بفضل الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس، مقاربة استباقية ليصبح رائدا في مجال الاقتصاد الأزرق، وخاصة في إفريقيا.