استعرض تجربة المغرب.. اختتام الملتقى الإفريقي الاقتصادي بالرباط

اختتمت، أشغال الدورة الأولى من “الملتقى الاقتصادي الإفريقي 2023″، المنظم من طرف مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.

وخلال هذا الملتقى، ناقش المتدخلون تحديات الاستقرار الماكرو-اقتصادي الإفريقي، وكذا دور العلوم والتكنولوجيا والابتكار في التنمية الاقتصادية للقارة، مسلطين الضوء على المشهد المعقد للسياسات الماكرو-اقتصادية، الذي يواجهه صناع القرار الأفارقة في الوقت الراهن.

وفي كلمته خلال ختام الملتقى، أكد الرئيس التنفيذي للمركز، كريم العيناوي، أن يومي الملتقى كانا غنيين بتبادل الأفكار الذكية حول مواضيع مختلفة، ولاسيما سلاسل التوريد، والدعم المالي، والابتكار، والسياسات الصناعية والتغير المناخي.

وأشار إلى أن الهدف من هذا الملتقى هو إيجاد حلول لمختلف التحديات الممكنة في مجال التدبير الماكرو-اقتصادي، معربا عن طموحه بجعل هذا الملتقى موعدا سنويا ممأسسا.

من جهة أخرى، أورد العيناوي أن هذا اللقاء شكل فرصة لمجموعة من الباحثين والخبراء لمناقشة مجموعة من القضايا ذات البعد الإنساني البالغ الأهمية، وخاصة الحد من التفاوتات وتحسين عيش المواطنين في إفريقيا.

وتطرقت الجلسة الأولى من هذا الملتقى للقضايا المعقدة والمترابطة المحيطة بالسياسة النقدية في إفريقيا، والاستراتيجيات التي يمكن أن توظفها البنوك المركزية لتدبير ديناميات التضخم في مواجهة صدمات العرض. بينما ركزت الجلسة الثانية على التحديات التي تواجهها البلدان الإفريقية في تدبير سياسة الميزانية وضمان القدرة على تحمل الديون.

وشكل هذا الملتقى، الذي حضره أزيد من 150 مشاركا من 20 جنسية مختلفة، فرصة لتقديم التقرير الاقتصادي السنوي عن إفريقيا، الصادر عن مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، والذي يستعرض بالتفصيل الديناميات الاقتصادية للقارة على مختلف الأصعدة.

اقرأ أيضا

تعزيز التعاون الثقافي بين المغرب والصين محور مباحثات بالرباط

شكل تعزيز التعاون في المجال الثقافي بين المغرب والصين، محور مباحثات جرت اليوم الخميس بالرباط، بين وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، ونائب وزير الثقافة الصيني راو تشوان.

هلال: على الجزائر أن تقر بإخفاق مشروعها الانفصالي في الصحراء

أكد الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السفير عمر هلال، أمس الثلاثاء بنيويورك، أن على الجزائر، الطرف الرئيسي في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، أن تقر بالإخفاق الذريع لمشروعها الانفصالي في الصحراء.

تقرير إسباني: المغرب يستعد للتحول إلى منتج للأسلحة

"المغرب يستعد لأن يصبح منتجا للأسلحة، منتقلًا من دوره التقليدي كمشتري". هذا خلص إليه تقرير حديث صادر عن موقع Escudo Digital، وهو موقع إخباري إسباني متخصص في مجال الأمن والتكنولوجيا.