ايمانويل ماكرون

مغاربة لماكرون.. “بأي صفة تخاطبنا؟”

أثارت الخرجة غير الموفقة للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في رسالة مصوّرة خاطب فيها الشعب المغربي، حملة انتقادات واسعة بين المغاربة، حيث عبروا، عبر منصات التواصل الاجتماعي، عن امتعاضهم من هذه الحطوة.

وعلق المحامي والناشط الحقوقي، نوفل البعمري، عن خرجة الرئيس الفرنسي، عبر تدوينة على “الفايسبوك”، قائلا: “خاي ماكرون بأي صفة تخاطب المغاربة؟”، مضيفا أن “الوحيد الذي يقبل المغاربة أن يخاطبهم هو عاهل البلاد.. ونحن لدينا عاهل اسمه محمد السادس”.

وتساءل أحد النشطاء: “فبأي حق يوجه الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون كلمة مباشرة للشعب المغربي، في هذه الظرفية الحزينة التي يجتازها المغرب؟”.
وتابع  أن “الرئيس الفرنسي ماض في ارتكاب أخطاء ستكلف الشعب الفرنسي مستقبلا الكثير من الجهد والوقت لاسترجاع ثقة وصداقة الشعب المغربي”.
وأجمع العديد من النشطاء على أن الوحيد المؤهل دستوريا وشرعيا وتاريخيا لتوجيه خطاب للشعب المغربي هو الملك محمد السادس”. مشددين على أن “المغرب دولة ذات سيادة، وبمؤسساته العريقة والأصيلة وكافة قواه الحية، قادر على تجاوز المحنة التي خلفها الزلزال. وإذا ما كان بحاجة لدعم من أصدقائه الحقيقيين، فهو من يحدد شكلها وحجمها ووقتها”.
وقالوا لماكرون إن “فرنسا والفرنسيين هم من في حاجة إليك لتكون إلى جنبهم في الظرف العصيب التي تمر منه الجمهورية الخامسة في علاقاتها مع محيطها الدولي وبالأخص مع إفريقيا التي طردتكم خارجها”.
وطالبوا فرنسا بمراجعة سياستها تجاه المغرب والاعتراف بمغربية الصحراء، موضحين أن “تلك هي  البوابة الرئيسة والحقيقية لمساعدة أنفسكم لفتح كوة ضوء في رسم أفق جديد لعلاقات مثينة بين الرباط وباريس…غيرها فقط مضيعة للوقت سيدي ماكرون..”.

اقرأ أيضا

غابرييل أتال،

حكومة فرنسية جديدة بأجندة داخلية بعد توالي انكسارات وهزائم الخارج!

بعد أن نجحت إليزابيث بورن، الوزيرة الأولى الفرنسية السابقة في اعتماد القرارات غير الشعبية الأكثر إثارة للجدل والانقسام، وتنفيذ ما طلبه الرئيس إيمانويل ماكرون وتياره في السلطة،

البرنامج الاستعجالي.. صديقي يضع خطوات النشاط الفلاحي بمناطق الزلزال

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأحد، بزيارة ميدانية …

469 مليون درهم لإصلاح أضرار البنية التحتية المائية التي خلفها زلزال الحوز

رصدت وزارة التجهيز والماء مبلغ 469 مليون درهم لإصلاح أضرار البنية التحتية المائية التي خلفها زلزال الحوز.