أنبوب الغاز النيجيري المغربي

تقرير.. مشروع أنابيب الغاز النيجيري المغربي أصبح حديث العالم

أفاد تقرير أنجزه موقع “التلفزيون العربي” بأن مشروع أنابيب الغاز النيجيري المغربي أصبح حديث العالم بعد تفعبله بتوقيع مذكرات تفاهم لانضمام 4 دول من دول العبور إلى المشروع.

وذكر التقرير بأن هذا المشروع الإستراتيجي بدأ باتفاق مبدئي بين نيجيريا والمغرب عام 2016 بتكلفة تصل إلى 25 مليار دولار. وسيجري تشييده على مراحل قد تستغرق 25 عامًا.

لكن المشروع، يضيف المصدر ذاته، اكتسب أهمية أكبر بعد توقف خط أنابيب الغاز الذي يمتد من الجزائر نحو المغرب ثم أوروبا في أكتوبر عام 2021.

وتابع التقرير، استنادا إلى آراء خبراء، أن  المغرب بصدد تنزيل نموذج تنموي جديد يحتاج إلى الكثير من الطاقة،  مشيرًا إلى أن كونه بلد لا ينتج الطاقة، فقد كان لزامًا عليه أن يبحث عن بديل لهذا الغاز.

ولفت إلى أن هذا البديل “موجود الآن في الخط النيجيري المغربي لأنه سيلبي حاجات المغرب من الطاقة من جهة وسيمكنه من الاستجابة لحاجات أوروبا خلال الثلاثين سنة المقبلة”.

وأورد التقرير ما قاله الملك محمد السادس حول المشروع، حيث كان قد صرح: “نعتبر أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب أكثر من مشروع ثنائي بين بلدين شقيقين وإننا نريده مشروعًا إستراتيجيًا لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها”.