المغرب وهيئة تحدي الألفية يوقعان على برنامج التعاون الثاني بقيمة 450 مليون دولار

بوشعيب الضبار
2016-04-14T16:59:00+01:00
سلايد شوسياسة
بوشعيب الضبار14 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
المغرب وهيئة تحدي الألفية يوقعان على برنامج التعاون الثاني بقيمة 450 مليون دولار
السيد عبد الإله ابن كيران والرئيسة المديرة العامة لهيئة تحدي الألفية السيدة دانا هايد.

وقع المغرب وهيئة تحدي الألفية اليوم الخميس بالرباط على برنامج التعاون الثاني (الميثاق الثاني) الذي تبلغ قيمته 450 مليون دولار.

وقد وقع رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران والرئيسة المديرة العامة لهيئة تحدي الألفية السيدة دانا هايد، الإعلان المشترك بشأن تنفيذ هذا الميثاق الثاني الذي يتوج مسارا إعداديا دام أزيد من عامين.

وتبلغ قيمة برنامج التعاون الثاني 450 مليون دولار تنضاف إليها مساهمة للحكومة المغربية بقيمة حوالي 67,5 مليون دولار كحد أدنى، وفق وكالة الأنباء المغربية.

للمزيد: التوقيع على اتفاقية البرنامج الثاني للتعاون بين الرباط وواشنطن ضمن تحدي الألفية

وسيمول المبلغ الإجمالي على مدى خمس سنوات مشروعين هما “التعليم والتكوين من أجل قابلية التشغيل” و”إنتاجية العقار” اللذين سيعهد بتنفيذهما إلى مؤسسة عمومية مغربية سيتم إنشاؤها لهذا الغرض.

ويهدف المشروع الأول “التعليم والتكوين من أجل قابلية التشغيل” الذي تبلغ ميزانيته حوالي 220 مليون دولار إلى تحسين قابلية تشغيل الشباب من خلال تحسين جودة وملاءمة التعلمات بالتعليم الثانوي والتكوين المهني وضمان الولوج المتكافئ إليهما وذلك بهدف الاستجابة بشكل أفضل لحاجيات القطاع الخاص.

أما المشروع الثاني المتعلق ب”إنتاجية العقار” والذي تبلغ الميزانية المرصودة له 170,5 مليون دولار إلى الرفع من إنتاجية العقار سواء القروي منه أو الصناعي والاستثمار الخاص.

وقال رئيس الحكومة في كلمة بالمناسبة إن هذا الميثاق يؤكد عزيمة الطرفين الراسخة على توطيد أواصر التعاون والشراكة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية مضيفا أن اختيار المغرب للاستفادة من برنامج ثان للتعاون يشكل تأكيدا للإنجازات الهامة التي حققها المغرب بفضل قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في شتى الميادين وخاصة في مجالات إرساء الحكامة الجيدة وتشجيع الحرية الاقتصادية والاستثمار في العنصر البشري وهي المعايير المعتمدة من قبل الهيئة.

وأبرز أن أهمية المساهمة الأمريكية في إطار الميثاق الثاني لا تكمن فحسب في الغلاف المالي الذي رصد لبرنامج التعاون بل كذلك في طبيعة المشاريع المهيكلة المبرمجة وكذا في المقاربة والآليات والنظم الجديدة المعتمدة في مجال إعداد المشاريع وتنفيذها وتتبعها وتقييمها.

وأضاف السيد ابن كيران أن المشروعين اللذين سيتم تمويلهما في إطار الميثاق الثاني يندرجان أصلا ضمن المخططات الاستراتيجية الحكومية المعتمدة في مختلف القطاعات المعنية ببرنامج التعاون موضحا أن مشروع التربية والتكوين الذي ينقسم إلى شقين يتعلق أولهما بالتعليم الثانوي وثانيهما بالتكوين المهني يستجيب بشكل كبير لمضامين الخطب الملكية ذات الصلة وأهداف رؤية 2015-2030 لإصلاح منظومة التربية و التكوين .

ويتماشى مشروع إنتاجية العقار في شقه القروي يضيف رئيس الحكومة، مع روح الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في المناظرة الوطنية حول السياسة العقارية للدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنعقدة في دجنبر 2015 والتي شكلت خارطة طريق لإصلاح قطاع العقار بصفة عامة.

وأكد أن الحكومة عاقدة العزم على توفير الشروط اللازمة لإنجاز هذه المشاريع وإنجاحها وكذا على توطيد المنجزات التي سيتم تحقيقها والعمل على تثمينها بما يضمن استدامتها وآثارها الإيجابية على الأطراف المستهدفة.

من جانبها أشادت السيدة هايد ب”التعاون المتميز القائم بين الهيئة والمغرب والذي تعزز بالتوقيع على برنامج التعاون الثاني مبرزة أن تنفيذ هذا البرنامج سيفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الطرفين”.

وذكرت بالمبادرات التي قامت بها الهيئة في العديد من القطاعات الإنتاجية بالمغرب معربة عن استعداد هذه المؤسسة العمومية الأمريكية المختصة في تقديم المساعدات الإنمائية للاستثمار في المورد الأكثر قيمة بالمغرب والمتمثل في ساكنته.

وأكدت الرئيسة المديرة العامة للهيئة التزام هذه المؤسسة عبر برنامج التعاون الثاني بمواكبة الجهود التي يبذلها المغرب من أجل دعم النمو وتسريع وتيرة خلق الثروة ومناصب الشغل ورفع التنافسية الاقتصادية منوهة بالانخراط المسؤول للجانب المغربي طيلة مراحل إعداد برنامج التعاون الثاني.

وفي نفس السياق أكد سفير الولايات المتحدة بالرباط دوايت بوش أن تجسيد هذا البرنامج يندرج في إطار ترسيخ العلاقات العريقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي خاصة في مجال النهوض بالكفاءات ودعم الموارد البشرية.

وأبرز أن هذا البرنامج الجديد يكتسي أهمية خاصة في سياق علاقات التعاون الثنائي خاصة وأن المغرب يعتبر جسرا نحو القارة الإفريقية ومن شأن إشعاعه أن يطال بلدانا إفريقية أخرى.

وللتذكير فقد تم اختيار المغرب كبلد مؤهل للاستفادة من برنامج ثان للتعاون في دجنبر 2012 بناء على عدد من المعايير التي تشترطها هيئة تحدي الألفية والمتعلقة بالحكامة الرشيدة والحريات الاقتصادية والاستثمار في الرأسمال البشري.

الاتفاقية 2

ويشار إلى أن اعتماد الميثاق الثاني يأتي في أعقاب النجاح المسجل على مستوى إنجاز الميثاق الأول الذي بلغت الميزانية المرصودة له 697,5 مليون دولار برسم الفترة ما بين 2008 و2013.

وجرى حفل توقيع اتفاق التعاون الثاني بحضور رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش ورئيس المجلس الأعلى للحسابات ادريس جطو ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة وعدد من الوزراء وشخصيات أخرى.

.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق