جدل الأمازيغية يتجدد ..وزير مغربي يعلن عن مقاربة جديدة لتفعيلها

بوشعيب الضبار
2015-11-11T13:09:42+00:00
سلايد شوسياسة
بوشعيب الضبار11 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
جدل الأمازيغية يتجدد ..وزير مغربي يعلن عن مقاربة جديدة لتفعيلها
أحد فصول تدريس اللغة الأمازيغية في المغرب

بعد أن  وجهت مجموعة  من الجمعيات الأمازيغية، ومنظمات حقوقية ونسائية بالمغرب، مذكرة ترافعية، إلى القطاعات الحكومية والأحزاب السياسية والمؤسسات الوطنية والفرق البرلمانية بالمغرب من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، أعلن السيد خالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن الوزارة والحكومة لديهما قناعة كبيرة للعمل على تسريع تنزيل تدريس الأمازيغية في النظام التعليمي.

جاء ذلك ، خلال إجابته على السؤال الشفهي الذي تقدم به الفريق الإشتراكي بمجلس النواب، مشيرا إلى أن وزارته أعدت دراسة تقييمية لما سماه ب”المجهودات المبذولة في هذا المجال وعلى ضوئها سيتم اعتماد مقاربة جديدة وفعالة للارتقاء بالأمازيغية.”

نشطاء حقوقيون وأمازيغيون في ندوة صحافية تدعو لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية
نشطاء حقوقيون وأمازيغيون في ندوة صحافية تدعو لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

وأضاف في معرض جوابه،  أن إصدار القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إلى جانب توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي” سيكون رافعة للنهوض بتدريس الأمازيغية”، حسب تعبيره، وفق بلاغ تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه.

للمزيد:ملتقى دولي كبير في الذكرى الرابعة لترسيم اللغة الأمازيغية في المغرب

واستنادا لنفس المصدر، وبلغة الأرقام، كشف السيد الوزير أن أزيد من 5 ألاف أستاذ وأستاذة يدرسون اللغة الأمازيغية، وأكثر من 550 ألف تلميذ وتلميذة يدرسون هذه اللغة، بينما أزيد من أربعة ألف مؤسسة تعليمية تدرس بها الأمازيغية جزئيا أو كليا.

إقرأ أيضا:ندوة فكرية تسائل واقع الأمازيغية في المغرب راهنا ومستقبلا

ولم يفت الوزير برجاوي أن يذكر، في السياق ذاته أن وزارته تمكنت من إحداث شعبة التخصص في الأمازيغية بعدد من المراكز في كل من مدينة الناظور ومكناس ومراكش وإنزكان، إضافة إلى  وجود أزيد من 11 ألف أستاذ وأستاذة استفادوا من التكوينات الخاصة بمجالات تدريس اللغة الأمازيغية.

يذكر أن مجموعة من الفعاليات تحركت مؤخرا، ضمن مبادرة مدنية جديدة، “من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”، مشددة على “إعطاء الأولوية في الصدور للقانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية احتراما لصدارته لجميع القوانين التنظيمية المقررة بالوثيقة الدستورية”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق