دراسة: الهواء الملوث يزيد خطر الإصابة بالسمنة

مشاهد24
عالم المرأة
مشاهد2421 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دراسة: الهواء الملوث يزيد خطر الإصابة بالسمنة

أفادت دراسة أمريكية، بأن تلوث الهواء لا يضر الجهاز التنفسي وحسب؛ بل تمتد آثاره لتطال القلب والكبد، كما أنه يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ويفاقم مخاطر الإصابة بالسمنة.

وأوضح الباحثون بجامعة ديوك الأمريكية، أن استنشاق الهواء الملوث يكسب الأشخاص مزيدًا من الوزن، ويزيد مستويات الكوليسترول الضار فى الجسم، ونشروا نتائج دراستهم فى مجلة “اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية”.

وأجرى الباحثون دراستهم على مجموعة من الفئران، وعرّضوها لمستويات عالية من تلوث الهواء فى العاصمة الصينية بكين، لمدة 3 إلى 8 أسابيع.

وقسم الباحثون فئران التجارب إلى مجموعتين، الأولى عرّضوها لمستويات مرتفعة من تلوث الهواء، بينما مكثت المجموعة الثانية فى مكان يحتوى على فلتر لتنقية الهواء من التلوث.

وبعد 19 يومًا فقط من التعرض للتلوث، زادت نسب التهاب الأنسجة فى الرئتين والكبد لدى الفئران، وكانت هذه الفئة أكثر عرضة لزيادة الكولسترول الضار بنسبة 50%، وزيادة الدهون الثلاثية بنسبة 46%، وزادت فرص إصابة تلك المجموعة بمرض السكري من النوع الثاني، بالمقارنة بالمجموعة التى استنشقت هواءً نقيًا.

ووجد فريق البحث أيضًا أن مجموعة الفئرن التى استنشقت هواء بكين شديدة التلوث، اكتسبت مزيدًا من الوزن، نتيجة إصابتها بخلل فى عملية التمثيل الغذائي، بالمقارنة مع المجموعة الثانية، رغم أن المجموعتين تناولتا نفس المقدار من التغذية.

وقال قائد فريق البحث جونفينج جيم تشانغ، أستاذ الصحة العالمية والبيئية في جامعة ديوك إن “نتائج دراستهم، التى تم تمويلها من عدة وكالات حكومية صينية، تقدم دليلاً واضحًا على أن التعرض المزمن لتلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بالسمنة”.

وأضاف أنه إذا تحققت هذه النتائج على البشر، فإن هناك حاجة ماسة للحد من تلوث الهواء، نظرا للعبء المتزايد للبدانة التى يعاني منها سكان العالم.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن الأطفال الذين يعيشون في المدن، معرضون لخطر الإصابة بانخفاض معدل الذكاء، وفقدان الذاكرة على المدى القصير، بسبب تزايد معدلات تلوث الهواء.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حوالى 7 ملايين نسمة فى العالم، يموتون في مراحل مبكرة من العمر، وهذا الرقم يعادل 1 من كل 8 وفيات على مستوى العالم، بسبب الإصابة بأمراض ناجمة عن تلوث الهواء داخل المنزل، نتيجة حرق الوقود الصلب كالفحم والأخشاب، لأغراض الطهى والتدفئة.

وأضافت المنظمة أن الجسيمات الدقيقة التي تُستنشق من الهواء الملوث داخل المنزل، تتسبب في 50% من وافيات الأطفال دون سن الخامسة بسبب الالتهاب الرئوي.

روابط ذات صلة:اكتشفوا أسرار إصابة المرأة بالسمنة أكثر من الرجل ‏

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق