روسيا “مستعدة للحوار” مع سلطات أوكرانيا

أبدت روسيا استعدادها “للحوار” مع الرئيس الاوكراني الجديد بترو بوروشنكو الذي انتخب الاحد من الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية كما اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين داعيا الى وقف عملية “مكافحة الارهاب” في شرق اوكرانيا. وقال لافروف “نحن مستعدون للحوار مع ممثلي كييف، مع بترو بوروشنكو”.
واضاف “نحن مستعدون لحوار براغماتي، على قدم المساواة وعلى اساس احترام كل الاتفاقات وخصوصا في مجالات التجارة والاقتصاد والغاز ويهدف للسعي الى حل المشاكل القائمة حاليا بين روسيا واوكرانيا”.
لكن وزير الخارجية الروسي لم يعلن على الاطلاق ان موسكو تعترف بشرعية الرئيس الجديد المنتخب. وصرح “كما قال الرئيس (فلاديمير بوتين)، سنحترم نتيجة خيار الشعب الاوكراني”.
وكان بوتين اكد الاسبوع الماضي ان موسكو “ستاخذ بالاعتبار باحترام” خيار الاوكرانيين مع الامتناع في الوقت نفسه عن التطرق الى شرعية الاقتراع. وتابع لافروف ان “الامر الاهم هو ان تحترم السلطات الحالية المواطنين والشعب وتتيح ايجاد تسوية تاخذ بالاعتبار مصالح كل القوى السياسية”.
وفي هذا الاطار ندد باستمرار العملية العسكرية ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق. وقال “سيكون ذلك خطأ فادحا” داعيا مرة جديدة الى احترام خارطة الطريق التي اعدتها منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

اقرأ أيضا

غزة

غزة.. قصف مكثف على مناطق بالقطاع والأونروا تدق ناقوس الخطر بالضفة

في اليوم الـ199 من العدوان على قطاع غزة، لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف المدنيين بالقصف، وذلك بعد ارتكابها أمس 5 مجازر جديدة، مخلّفة عشرات الشهداء والجرحى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *