مؤتمر دولي.. فاعلون أفارقة يؤكدون بأكادير دور المملكة الرائد بالقارة السمراء

افتتحت بأكادير، فعاليات مؤتمر دولي، حول موضوع “الناطقون بالعربية في أفريقيا جنوب الصحراء بين مطالب الهوية وأسئلة المرحلة”.

ويأتي هذا المؤتمر المنظم على مدى ثلاثة أيام، من قبل جامعة ابن زهر وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير ومختبر “المغرب في أفريقيا: التاريخ والذاكرة والمحيط الدولي، للاحتفاء بالثقافة العربية الإسلامية في إفريقيا جنوب الصحراء، وبحث قضايا اللغة العربية وثقافتها ووضعية المجموعات العربية بعموم هذا المجال.

ويعرف هذا الملتقى الذي يندرج في إطار انفتاح الكلية والجامعة وبنياتها المختلفة على محيطها الإقليمي والدولي، وتعزيز الشراكة جنوب- جنوب، باعتبارها الخيار الأمثل لتنمية دول المنطقة، مشاركة باحثين ومثقفين من 20 بلدا معظمها من إفريقيا جنوب الصحراء، إضافة إلى مشاركين من دول عربية وباحثين من معظم الجامعات الوطنية، وكذا عدد من المؤسسات الجامعية ومراكز البحث العلمي القارية والدولية.

ويعكف المشاركون في هذه التظاهرة، دراسة مكونات هذه الثقافة وموقعها في علاقات المغرب بعمقه الإفريقي، وكذا تسليط الضوء على القضايا الإشكالية في تاريخ هذه المجتمعات وحاضرها، ودراسة التجارب المقارنة للسياسات الثقافية واللغوية في دول القارة.

و أبرز الأمين العام للجامعات والمعاهد الخاصة بإفريقيا، محمد نظيف يوسف، الأهمية العلمية الكبيرة لهذا المؤتمر الذي يمكن من دراسة التراث الثقافي واللغوي في إفريقيا جنوب الصحراء، لافتا إلى أن تنظيم مثل هذه اللقاءات يعكس الدور الطلائعي الذي تلعبه المملكة في تعزيز العلاقات جنوب جنوب وإغناء الشراكة المغربية الإفريقية.

وحسب المنظمين، يندرج هذا المؤتمر المنظم بشراكة مع عدد من المؤسسات العلمية من نيجيريا والسنغال وبوركينافاسو ومينيسوتا، في إطار مواكبة الشراكة المغربية الإفريقية في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية بمجهود علمي وأكاديمي رصين يسهم في وضع أسس الدراسات الإفريقية وتطويرها بما يمكن من تعزيز التراكم المعرفي المفضي إلى فهم أعمق لإفريقيا ومجتمعاتها.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.