منصة الطاقة: المغرب يتفاوض على صفقة غاز مسال ضخمة

عبد اللطيف الصلحي
2024-01-08T21:31:31+01:00
إقتصادسلايد شو
عبد اللطيف الصلحي8 يناير 2024آخر تحديث : منذ 3 أشهر
منصة الطاقة: المغرب يتفاوض على صفقة غاز مسال ضخمة

كشفت منصة الطاقة، المتخصصة في أسواق المحروقات، اليوم الاثنين، أن المغرب يتفاوض حاليا على صفقة ضخمة لاستيراد الغاز المسال، قد تصل مدتها إلى نحو 10 سنوات، وذلك ضمن جهود وزارة الطاقة لتوفير احتياجات المملكة من الطاقة.

ووفق المصدر ذاته، فإن الصفقة هدفها استيراد نحو نصف مليار متر مكعب سنويا من الغاز المسال، وقد تُعلن في الربع الأول من العام الجاري.

وأوضحت المنصة أن وزارة الطاقة المغربية ركّزت خلال العام الماضي على 3 محاور في مسارات متوازية، تمثلت في تأمين احتياجات البلاد من الطاقة، وإنجاز المشروعات الحالية، والتخطيط لزيادة حجم المشروعات.

وبيّنت أن الحدث الأبرز للمغرب في هذا الجزء عام 2023 كان توقيع صفقة مع شركة شل (Shell) لمدة 12 عامًا، ستستورد بموجبها المملكة نصف مليار متر مكعب سنويا من الغاز المسال.

وأكدت المنصة أن قطاع الطاقة في المغرب يشهد دفعا للمشروعات الحالية لسرعة إنجازها وإدخالها حيز التشغيل.

وأردفت: “هنا يبرز قطاع الغاز أيضًا، من خلال تسريع حفر العديد من الآبار، معظمها بوساطة شركات بريطانية، مثل شاريوت (Chariot)، و”إس دي إكس إنرجي” (SDX Energy) وغيرها”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق