اكتشاف أثري في بريطانيا بفضل كلب يتنزه على الشاطئ

بالصدفة، تحولت صورة لرجل يتنزه مع كلبها على شاطئ في بريطانيا إلى “رأس خيط” ساعد علماء الآثار والجيولوجيين على تحقيق اكتشاف أثري من العصور الوسطى.

وبحسب صحيفة “نيويورك بوست”، كان الكلب يتجول في خليج فوكستون في نورثمبرلاند، شمال شرق إنجلترا عام 2013، عندما اكتشف حفراً غير عادية بالقرب من الشاطئ وحرص مالكه الضابط جيسيكا تورنر على توثيق هذه اللحظة بصورة تذكارية قرب الحفر.

وبعد مرور نحو 10 أعوام على الحادثة، استوقفت هذه الصورة المؤرخ الإنجليزي أدريان أوسل، فأبلغ المكتب الإعلامي لـ”حماية البيئة الطبيعية” عن اكتشاف أثري بيئي ضخم يعود إلى العصور الوسطى.

وتمكن مؤرخ محلي بريطاني يدعى أدريان أوسلر من جمع معلومات حول نشاط صيد الأسماك التاريخي في المنطقة، ووجد دليلاً على وجود مصايد أسماك محلية في القرن التاسع عشر .

ورجح أن هذه الحفر كانت أحواض لتخزين الطُعم أو تخزين الصيد الحي أو الحفاظ على الخطوط والشباك، في غياب أدلة مباشرة حول غرض وتاريخ هذه الحفر”.

في البداية، ظن العلماء أن الحفر ربما تكون مقابر مهملة يعود تاريخها إلى العصر البرونزي أو العصور الوسطى، لكنهم غيروا رأيهم بعد تحليلات أوسلر، فبدأوا بعملية تنقيب واسعة قبل أيام.

ويُعتقد أن هذه الحفر هي أحواض حفظ الأسماك بعد صيدها لتحافظ على برودتها وتعود إلى فترات العصور الوسطى وما بعدها، لأنها تتميز بالألواح الجانبية والقاعدة المصنوعة من الصخر الزيتي وبطانة سميكة من الطين. يبلغ طول الواحدة حوالى المتر وعمقها نصف متر، وهي ذات شكل بيضاوي تقريباً ولا تحتوي على ألواح علوية.

من جهتها، رأت ويلسون بيفيرز مسؤولة في حماية البيئة الطبيعية  في ساحل نوثامبرلاند، أنه من النادر العثور على هذه النوعية من الصخور على الشاطئ،  وقالت إن إحدى الحفر تمت ملاحظتها في عام 2013، لكن بقية الهياكل كانت غير معروفة سابقاً للمسؤولين.

وتابعت: “فرضيتنا الحالية هي أنها تعود إلى مكان ما بين القرنين السابع عشر والعشرين”.

بينما رأى المؤرخ البريطاني إيان كيل أن موقع صخور المكتشفة على الشاطئ يوضح أنها تشكلت في وقت كان فيه مستوى سطح البحر أعلى مما هو عليه الآن.

وأضاف: “هذا يمكن أن يؤدي فقط إلى تضييق الجدول الزمني لتشكل الصخور الشاطئية إلى ما بين 1000 إلى 6000 سنة مضت تقريباً، قبل أن يستخدمها الصيادون خلال العصور الوسطى”.

اقرأ أيضا

لماذا يخشى النظام الجزائري نتائج الانتخابات الفرنسية؟!

بعد الخطوة المتهورة التي أقدم عليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحل البرلمان وتقديم موعد الانتخابات التشريعية بثلاث سنوات كاملة، كان النظام الجزائري أول المتخوفين من هذه الخطوة. صحيح أن هذه الانتخابات سيكون لها تداعيات داخلية وخارجية متعددة

9.4 مليار درهم.. عائدات الأسفار بالعملة الصعبة تسجل رقما قياسيا جديدا

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن عائدات الأسفار بالعملة الصعبة بلغت في ماي الماضي مستوى قياسي قدره 9،4 مليار درهم، بزيادة تقدر بـ11 بالمائة مقارنة بماي 2023.

لجنة برلمانية تؤشر على تغيير قانون الصيد البحري بالمغرب

أشرت لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون يدخل تعديلات على قانون الصيد البحري بالمملكة.