ورقة ب 10 آلاف دولار.. بيع عملة نادرة بخمسين ضعف ثمنها

بيعت ورقة نقدية نادرة من فئة 10 آلاف دولار تعود إلى فترة الكساد الكبير مقابل 480 ألف دولار، أي ما يقرب من خمسين ضعف ثمنها، وذلك في مزادٍ علني.

وأُصدِرَت الورقة النقدية الاحتياطية الفيدرالية في عام 1934، وتم اعتمادها من قِبَل «ضمان النقود الورقية» (PMG)، وحصلت على تصنيف «جودة الورق الاستثنائية» (EPQ)، وفقاً لما ذكرته دار «Heritage Auctions» للمزادات في مدينة دالاس الأمريكية.

وتحمل العملة الورقية وجه وزير الخزانة في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق أبراهام لينكولن آنذاك، سالمون بي تشايس. كما أنّها تصدّرت مزاد العملات في «لونغ بيتش إكسبو» بعد بيعها بمبلغٍ قياسي، الجمعة، وفقاً لشبكة CNN. وقال متحدث باسم دار المزادات، إنّ «أكبر قيمة حصدتها ورقة نقدية منذ عام 1934 من فئة 10 آلاف دولار بلغت 384 ألف دولار في شتنبر 2020»، مضيفاً أنّ «عملية البيع هذه حطّمت الرقم القياسي عندما يأتي الأمر للأوراق النقدية منذ عام 1934».

وكانت الأوراق النقدية من فئة 10 آلاف دولار أكبر عملة يتم تداولها علناً على الإطلاق، واستُخدِمت الأوراق النقدية من فئة 100 ألف دولار فقط من أجل تحويل الأموال بين بنوك الاحتياطي الفيدرالي، بحسب ما ذكره موقع متحف التمويل الأمريكي عبر الإنترنت.

وبسبب قلة استخدامها، أوقف إصدار الأوراق النقدية من فئة 500 دولار أو أكثر في عام 1969، وفقاً لما أوضحه موقع مكتب النقش والطباعة الأمريكي عبر الإنترنت. ومنذ ذلك الحين، أصبحت الأوراق النقدية من فئة 100 دولار أكبر عملة ورقية تصدرها الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا

نجاة عائلة بأعجوبة من انفجار سيجارة إلكترونية

 إلى رماد في بريطانيا بعدما انفجرت سيجارة إلكترونية نسيتها مالكتها موصولة بالكهرباء. وكانت البريطانية هانا …

مدن المملكة تستقبل الدورة 20 لمناورات “الأسد الإفريقي”

تنظم القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، بشكل مشترك، من 20 إلى 31 ماي الجاري، …

2024_5_10_19_0_59_115

“البدايات”.. أول تعاون فني بين بسمة بوسيل وطليقها تامر حسني

طرحت الفنانة المغربية بسمة بوسيل، مساء أمس الجمعة، أول أغنية رسمية لها بعنوان “البدايات”، وذلك …