الرئيسية / أحوال الناس / سمك “بوشكارة” يهدد صحة المواطن بمواد سامة
سمك "بوشكارة"

سمك “بوشكارة” يهدد صحة المواطن بمواد سامة

بسبب مخاطر سمك “بوشكارة” توصل مهنيو الصيد البحري بنشرة إنذارية، أوردها المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، تنبه بضرورة تجنب اصطياد سمك “الأرنب” المعروف بـ”بوشكارة”، الذي يهدد صحة المواطن لاحتوائه على مواد سامة.

وتكمن خطورة هذا النوع من السمك، في عدم قابلية جسم الإنسان على استساغة استهلاكه، اعتبارا إلى أن جلدها يتضمن سم الأسماك، إلى جانب أن لدغة سمك “بوشكارة” تعد خطيرة للغاية عبر زعانفه الظهرية.

وأوضح المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، أن وزن سمك “بوشكارة” يصل إلى حوالي 4 كيلوغرامات، وطول يقارب 40 سنتيما، ولها أربعة أسنان، ويكون لون ظهره رماديا، أو بنيا ما بين الفاتح والغامق.

ومن بين العلامات الأولى التي تظهر على المصاب بالتسمم من سمك “بوشكارة”، الشعور بالغثيان، وتنمل الفم، إلى جانب الشعور بتخذر على مستوى الوجه، فيما يبدأ الإحساس بهذه الأعراض، ما بين 5 إلى 45 دقيقة من استهلاك سمك “بوشكارة”.

كما يتعرض المصاب بالتسمم، إلى ألم حاد على مستوى الصدر، وتباطؤ في عملية التنفس، إلى جانب انخفاض الضغط وتبدأ دقات القلب بالتثاقل على نحو غير منتظم.

من جهة أخرى، يحتاج تطبيب المصاب الذي يعاني أعراض التسمم، إلى رعايته مدة 8 ساعات، مع ضرورة إدرار البول قدر الإمكان، للتخلص من السم.