الرئيسية / أحوال الناس / العماري يلتقي مع الجمعيات المغربية للتحسيس بمضامين القوانين التنظيمية الجديدة
عبد العزيز عماري الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني
عبد العزيز عماري الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني

العماري يلتقي مع الجمعيات المغربية للتحسيس بمضامين القوانين التنظيمية الجديدة

تنظم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مجموعة من اللقاءات الجهوية لفائدة عموم جمعيات المجتمع المدني المغربي، من 24 أكتوبر إلى 26 منه، بهدف تحسيس الجمعيات بمستجدات ومضامين القوانين التنظيمية الجديدة ذات الصلة بالمجتمع المدني.

ومن المقرر أن يفتتح السيد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عبد العزيز عماري، هذه اللقاءات الجهوية الخاصة بمواكبة الجمعيات في مجالي الديمقراطية التشاركية والحكامة، بمقر المدرسة الوطنية للإدارة بمدينة الرباط، صباح يوم السبت المقبل  .

وسيتضمن برنامج هذا اللقاء، حسب بلاغ تلقى موقع ” مشاهد24″ على نسخة منه، عرضا حول مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بالعرائض وملتمسات التشريع وعرضا حول موضوع الديمقراطية التشاركية المحلية المتضمنة في القوانين التنظيمية الخاصة بالجهات والأقاليم والعمالات والجماعات، وعرضا في موضوع الحكامة الجيدة من خلال مفهوم الشراكة بين الدولة وجمعيات المجتمع المدني. كما سيتضمن ثلاث ورشات تخصص لنفس المواضيع ويؤطرها خبراء وأساتذة جامعيون وأطر من الوزارة.

للمزيد: عماري يؤكد ضرورة خضوع دعم الجمعيات لقواعد الشفافية والمحاسبة

وأعلن المصدر ذاته، أنه من المقرر أن تشمل هذه اللقاءات المدن العشر التالية: الرباط وطنجة وفاس ووجدة ومراكش وأكادير والراشيدية وكلميم والعيون والدار البيضاء، وهي مفتوحة لعموم الجمعيات التي تقوم بتعبئة استمارة التسجيل في الموقع الاليكتروني للوزارة.

بنكيران يرفض استقالة عبد العزيز العماري من الحكومة

ويهدف هذا اللقاء الأول، وفق نفس المصدر،الى الإلمام بالمقتضيات الواردة في القوانين التنظيمية الخاصة بالجهات والأقاليم والجماعات، وتمكين الفعاليات الجمعوية من الآليات القانونية الجديدة التي ستمكنها من المساهمة في تدبير الشأن المحلي، وكذا الوقوف عند المساطر المؤطرة للشراكة بين القطاع العام والجمعيات، وتعبئة الفعاليات الجمعوية للانخراط في مشروع تطوير منظومة الدعم العمومي.

العماري والعلوي يتحاوران حول المجتمع المدني