الرئيسية / رمضان كريم / 9 توصيات لمائدة صحية وشهية في العيد
5c4f813e2066d2d9ce42072ff38ede04

9 توصيات لمائدة صحية وشهية في العيد

 

اذا كنتم على موعد مع العيد داخل او خارج المنزل اليكم 9 توصيات لجعل مائدتكم ألذ، أطيب واكثر صحة

-جودة ونظافة اللحم

تسطع نجومية اللحوم في الاعياد والحفلات ولكن يجب ان لا ننسى صحتنا التي نضعها احيانا وراء الكواليس. لذلك ننصحكم أن تتجنبوا ضمن اكلات العيد، اللحوم ذات النوعية الرديئة مثل اللحوم المجمدة المصنعة. استخدموا دائما اللحوم الطازجة من عند جزار موثوق به ونظيف ويفضل مراقبته عند اعداده لقطعة اللحم. تأكدوا ان للملحمة سمعة طيبة وان لصاحبها تصريحا من الوزارات الصحية المختلفة.

-اختاروا اللحوم الاكثر فائدة

اختاروا قطع اللحم قليلة الدهون مثل لحم الخاصرة، فيليه لحم البقر او صدر الدجاج. عند اختيارنا تناول اجزاء معينة تحوى نسبا اقل من الدهون، يمكن هكذا الاستفادة من مزايا اللحوم، حيث تبقى نسب البروتينات عالية، كذلك الفيتامينات والمعادن. على سبيل المثال: شرائح العجل، صدر الدجاج، الحبش الاحمر، فيليه العجل، فيليه الظهر (سينتا)، افخاذ الدجاج وكتف العجل.

-تجنبوا اضرار اللحوم

ينصح بتجنب الاعضاء الداخلية مثل الكبد واللحوم ذات النسبة العالية من الدهون. اذ تحتوي هذه اللحوم على نسب عالية من الدهون المشبعة التي ترفع نسبة الكولسترول في الدم. الكولسترول من نوع LDL الموجود في معظم منتجات اللحوم الحمراء يزيد من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

ا-اللحوم المخلوطة والجاهزة

من المفضل تخفيف تناول اللحوم المعالجة والمخلوطة مسبقا والتي لا نتحكم بنسبة الدهون فيها كالكباب، الهمبورجر، النقانق والسجق والمرتديلا على انواعها. اذا كنتم مصرّين على تناول الهامبرغر، الكباب او النقانق ضمن اكلات العيد – فمن الافضل ان تعدوها في المنزل من اللحم المفروم القليل الدسم. لكن لا تجازفوا في شراء خلطة عشوائية ترونها امامكم في الدكان.

-اثناء الشواء

احرصوا على وضع قطع اللحم على شبكة مرتفعة وعدم شواء اللحم بشكل مباشر على النار. حرق اللحم على الجمر ليس صحيا، لانه يحتوي على الكثير من المواد الضارة جدا والمسرطنة (مثل الوقود الذي يساعد على الاشتعال والذي يستخدم من قبل الكثيرين).

-المشروبات الغازية

كلنا نعرف المنافسة الشرسة للحوم على مائدة الطعام ألا وهي- المشروبات الغازية. ننصحكم بالتخلي عن المشروبات الغازية ضمن اكلات العيد، فهي لا تحتوي على اي قيمة غذائية. تؤدي المشروبات الغازية الى توسع جدار المعدة وزيادة سعتها مما يجعل الشخص بحاجة الى استهلاك كمية اكبر من الطعام لكي يشعر بالشبع. كما انه تشير الدراسات الى علاقة بين استهلاك المشروبات الغازية والاصابات بامراض متعددة (بكسور في العظام، تضرر وظائف الكبد، الاصابة بمرض الباركينسون) بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكر والكافيين. هناك مشروبات اخرى وبديلة يمكنكم تناولها مثل الشاي الاخضر او البني، الزنجبيل، القرفة والليمونادة.

-المقبلات

تشكل المقبلات فخ الدهون في حفلات الشواء ومائدة العزائم، حيث ان غالبا ما نقوم بالافراط في المقبلات من جهة، ولا نقصّر في الوجبة الرئيسية من جهة اخرى. اذا كنتم تفضلوا الوجبة الرئيسية مثل اللحوم، لا داعي للتركيز على هذا الجزء من المائدة. ولكن اذا كنتم تحبذوا وجود الحمص على المائدة يمكنكم اعدادها منزليا لتجنب اضرار المواد الحافظة، وكذلك الامر بالنسبة للطحينة، من المفضل اعدادها بالمنزل هي الاخرى

-اخضار مشوية

يمكن دمج البطاطا المخبوزة او الخضار المشوية على سبيل المثال، كوز من الذرة، شرائح الباذنجان مع القليل من زيت الزيتون، البطاطا الحلوة، الكوسا والخ.. وذلك لاضافة الكربوهيدرات الى وجبتكم ضمن اكلات العيد، فللكربوهيدرات وظيفة هامة في الجسم اذ تقوم بتزويده بالطاقة الضرورية.

-حلويات العيد

واخيرا، لا يمكننا التكلم عن مأكولات العيد دون التطرق الى حلويات العيد- الجزء المنتظر من الوجبة. يعتبر الكعك بالتمر والمعمول من حلويات العيد المليئة بالدهون والسكريات. فقطعة واحدة من الكعك بالعجوة (50غم) تحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية. كما يحتوي المعمول بالجوز (50غم) على حوالي 250 سعرة حرارية. تناولوا المعمول بكمية معقولة ولا تبالغوا. يمكنكم تناول بدائل لكعك العيد، وهي بدائل شهية ايضا مثل الفواكة والفواكة المجففة كالتمر والمشمش والقطين.