الرئيسية / سلايد شو / لجنة القدس تجتمع في الرباط لبحث العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى
القدس 1

لجنة القدس تجتمع في الرباط لبحث العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى

أعلن سفير المغرب ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، محد العلمي، أن لجنة القدس، التي يترأسها الملك محمد السادس، ستجتمع الأربعاء المقبل، على المستوى الوزاري، في مدينة الرباط، لبحث العدوان الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى.
وأوضح العلمي، في تصريح صحفي له، أمس  الخميس، تناقلته عدة منابر صحافية، أن “اللجنة ستبحث خطة تحرك عاجلة من أجل ايقاف الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المدينة المقدسة خاصة المسجد الأقصى”.
وفي تصريحه، أضاف أن الاجتماع “سيبحث أيضا السياسات الاستيطانية، ومحاولة تهويد المدينة التي تمارسها إسرائيل في تحد سافر للشرعية الدولية ولكل الأمة الإسلامية والقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة”.
وأكد العلمي أن اسرائيل “تعادي جميع دول العالم بهذه التصرفات التي تمارسها في القدس″، مشددا على أنه “لا يوجد أحد يؤيدها فيما تقوم به من أمور همجية وانتهاكات أصبحت يومية، وآخرها إغلاق المسجد الأقصى عدة مرات أمام المصلين”.
ومضى قائلا إن هذه القضية “تهم الجميع بلا استثناء”، داعيا لـ”ضرورة التحرك على أعلى المستويات، خاصة من قبل منظمة التعاون الاسلامي، وجامعة الدول العربية، لوقف هذه الاقتحامات التي ينفذها المستوطنون في باحات ومرافق المسجد الأقصى، بحماية مشددة من عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال الإسرائيلي”.
يذكر أن لجنة القدس تأسست بتوصية من المؤتمر السادس لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في المملكة العربية السعودية في جدة عام 1975.
وشددت إسرائيل من إجراءاتها الأمنية في مدينة القدس خلال الأسابيع الأخيرة، في الوقت الذي أعلنت فيه مؤخراً عن بناء وحدات استيطانية جديدة في مدينة القدس، الأمر الذي يقابله الفلسطينيون باحتجاجات يومية، ومواجهات مع القوات الإسرائيلية يصاحبها اعتقالات في صفوف الفلسطينيين.
وشهدت أحياء في القدس الشرقية، مؤخرا، تصعيدا للمواجهات بين الفلسطينيين والقوات إسرائيلية بعد حادثة مقتل مقدسي برصاص الشرطة الإسرائيلية.