الرئيسية / بانوراما / بالصور.. أحدث أجهزة التجسس الإلكتروني
tana1

بالصور.. أحدث أجهزة التجسس الإلكتروني

“التجسس الإلكتروني” نوع جديد ومختلف للتجسس على الأشخاص والدول، طبقاً لما يسود المجتمع من تطورات علمية وتكنولوجية في ظل التطور التقني الهائل الذي نعيشه.

وتتعدد أساليب القرصنة لتواكب زمن حرب المعلومات التي وصلت إلى ذروتها مطلع القرن الحادي والعشرين، ويلاحق القراصنة أهدافهم لجمع المال وسرقة معلومات هامة، وبعضها الآخر وهو الأهم تقف وراءه دوافع سياسية غايتها اختراق الأنظمة الدفاعية، والتجسس على الشخصيات المستهدفة.

ويوميا نسمع عن القبض على أحد المسافرين ومعه بعض تلك الأجهزة، لأنها أصبحت صغيرة الحجم جداً وعلى هيئة أشياء نستخدمها في حياتنا، لذا يرصد “محيط” أحدث صيحات التجسس الإلكتروني التي تم الكشف عنها عليها خلال الفتره الماضية.

لمبات «تجسس»

حبطت جمارك طرود البريد السريع بقرية البضائع بمطار القاهرة الدولي، محاولة تهريب لمبات تجسس، مزودة بكاميرات تصوير دقيقةلأغراض التجسس قادمة من هونج كونج داخل طرد شخصي لتضليل رجال الجمارك ولاستخدامها في أغراض تجسس، من نوع “لِيَد”.

tana2

ميدالية بكاميرا تشبه ريموت السيارة

كما تمكن رجال الجمارك بمطار القاهرة الدولي، من إحباط محاولة راكبة ليبية من تهريب 4 أجهزة لاسلكي و3 أجهزة تنصت دقيقة توضع فيها شريحة هاتف محمول تستخدم للتسجيل الصوتي، وميدالية بكاميرا تشبه ريموت السيارة، وزي شبيه بزى الجيش المصري.

tana3

أصغر أجهزة التجسس تنصت بشكل ولاعة

الجهاز على هيئة ولاعة، ومزودة بذاكرة ٤ ميجابايت، وتقوم بتصوير فيديو بنمط DVR بدقة 640×480، وبمعدل 30 إطار بالثانية، وتستطيع تصوير 100 دقيقة بشحن البطارية، ولا يصدر عنها أي صوت أثناء التنصت والتصوير.

tana4

”فلاش” كمبيوتر

الجهاز يقوم بالتنصت وتسجيل الصوت لفترات طويلة جدا، وهو مخفى بشكل فلاش كمبيوتر غير ملفت للنظر تماما، ولايصدر عنه أي صوت أو إضاءة أثناء عمله، والفلاش مزود بميكروفونات دقيقة وحساسة جدا تلتقط الصوت بكل وضوح داخل المكان الموضوع به الفلاش سواء السيارة أو الغرفة أو المكتب أو أي مكان آخر، ومساحة ذاكرة الفلاش 8 جيجا.

tana5

لاقط للصوت من المسافات البعيدة

الجهاز عبارة عن سماعة تنصت لاقط حساس جدا للصوت، تقوم بالتقاط الأصوات بوضوح على مسافة 50 مترا، ويُعد أحدث جهاز تنصت عن بعد واختراق الحواجر، ويمكن السماع بوضوح لكل ما يقال حتى وإن كان المكان بعيد.

tana6