الرئيسية / بانوراما / ماذا تعرف عن التبرع بالدم؟
39914761c311579146fa544e4327b866

ماذا تعرف عن التبرع بالدم؟

أكدت إحصائيات أن كل ثلاث ثوان هناك شخص يحتاج إلى نقل الدم، وأن واحد من كل عشرة مرضى يدخلون المستشفى في حاجة إلى نقل الدم، إذن كلنا نعرف الحاجة القصوى إلى الدم البشري، ودوره في إنقاذ البشرية.
ويتم اختيار المتبرع بالدم من خلال معايير محددة من الفحص الطبي والمخبري والتاريخ المرضي حيث يتم تسجيل المتبرع عند حضوره إلى بنك الدم سيقوم موظف الاستقبال بأخذ معلومات منه مثل الاسم، والعمر، رقم البطاقة، العنوان …. الخ (هذه المعلومات للاتصال به عند الحاجة)، كما يقوم الموظف بالمساعدة في تعبئة بطاقة الاستبيان.
كما يتم تحديد فصيلة الدم: (من الفصائل الأربع المتعارف عليها)، وقياس النبض وضغط الدم، بالاضافة إلى الوزن: (يفضل أن يكون الوزن من 50 كجم).
ومن فوائد التبرع بالدم، الاطمئنان على صحتك، حيث أن كل متبرع يخضع لفحص طبي للجسم وفحص مخبري على دمه عن مرض التهاب الكبد الوبائي بنوعيه (ب، ج) – الملا ريا – الإيدز – الزهري، وفي حالة وجود أي مشكلة فإن بنك الدم يقوم بتوفير الاستشارة اللازمة من قبل استشاريين متخصصين، والتوجيه إلى الجهة المناسبة لمتابعة الحالة.
كما يساعد التبرع على تنشيط نخاع العظم في إنتاج خلايا دم جديدة تستطيع حمل كمية أكبر من الأوكسجين إلى أعضاء الجسم الرئيسية.
ولا يتبرع بالدم الأشخاص الذين يعانون من جميع أنواع الأنيميا، ومرضى القلب والحمى الروماتيزمية، والمرأة الحامل، ومرضى ارتفاع الضغط المزمن، والفشل الكلوي.