الرئيسية / بانوراما / ماذا تعرف عن المواد الحافظة التي تستعمل في الأغذية؟
457eb5238cd7f28655abc78f62a70278

ماذا تعرف عن المواد الحافظة التي تستعمل في الأغذية؟

استعمل الانسان قديما قبل آلاف السنين، مواد حافظة طبيعية للحفاظ على الأغذية، كعملية التمليح والتخليل، لكن ليست كل تقنيات وأساليب حفظ الأغذية المذكورة أعلاه مناسبة لجميع الأغذية.
غالبا ما يتم استعمال المواد الحافظة للحفاظ على الغذاء لمدة أطول وتفاديا للفساد الميكروبي ومن تفاعلات الأكسدة، لكن أغلبنا لا يعرف محتويات هذه المواد الحافظة.
ووفقا لكتاب للدكتور علي كامل يوسف الساعد من الجامعة الأردنية، ” المضافات الغذائية” تتكون المواد الحافظة المستعملة في الأغذية من مادة
ثاني أكسيد الكبريت (SO2): عبارة عن غاز ينتج عن حرق عنصر الكبريت وإذا ما أذيب في الماء يكون حمض الكبريتيت الذي يكون أملاح الكبريت والتي يمكن بلورتها على هيئة مسحوق.
حامض البنزويك وأملاحه من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم فعالية ضد النشاط الميكروبي، وتعتبر أسترات الصوديوم لحامض البنزويك الأكثر فاعلية ضد الفطريات والبكتيريا.
نترات ونتريتات الصوديوم والبوتاسيوم : تستخدم لحفظ اللحوم ومنتجاتها وبعض أنواع الأجبان، من خلال قابليتها لحفظ اللون الأحمر في اللحوم، ويتم ذلك عن طريق الاختزال الميكروبي للنترات إلى نتريتات ومن ثم النتريتات إلى أكسيد النيتروز حيث يتفاعل الأخير مع صبغة الميوجلوبين ويعطي اللون الأحمر.