الرئيسية / بانوراما / 4 ظواهر فلكية كبيرة يشاهدها العالم خلال أغسطس
360f8e1710c80d0cef31aed714775b04

4 ظواهر فلكية كبيرة يشاهدها العالم خلال أغسطس

 

سيكون سكان الأرض خلال هذا الشهر على موعد مع 4 ظواهر فلكية كبرى مهمة، بحسب رئيس قسم الفلك بمعهد العلوم الفلكية بمصر الدكتور أشرف تادرس، وفقاً لصحيفة الجزيرة السعودية.

1- القمر العملاق:

هي الظاهرة الأولى شهدها العالم الأحد 10 أغسطس (آب)، وتحدث عندما يكون القمر في طور البدر، وفي نفس الوقت يكون في أقرب نقطة إلى الأرض في مداره، فيما يعرف بـ “نقطة الحضيض”، وتكرر هذه الظاهرة من 4 إلى 6 مرات في العام.

وأشار الدكتور أشرف تادرس إلى أن بدر شهر شوال، الذي سيكتمل اليوم الساعة الثامنة و10 دقائق مساء، سيكون هو الأقرب للأرض هذا العام، حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر في تلك الليلة إلى 357 ألف كيلو متر تقريباً.

وسيصاحب “القمر العملاق” ظاهرة المد والجزر التي تكون في ذروتها في هذه الأوقات، وتتخللها عواصف الرياح وتجمعات كبيرة للسحب.

2- أطول شهر قمري

الظاهرة الثانية تتمثل في بداية أطول شهر قمري لهذا العام، وهو شهر “ذو القعدة”، الذي يبدأ يوم 25 أغسطس (آب) وينتهي في 24 سبتمبر (أيلول) المقبل، وسيبلغ طول هذا الشهر سيبلغ 29 يوماً و16 ساعة ودقيقة واحدة.

ولفت تادرس إلى أنه أطول من الشهر العادي بـ3 ساعات و17 دقيقة، إذ أن الشهر القمري العادي يكون طوله 29 يوماً ونصف اليوم، أي 12 ساعة و44 دقيقة تماماً، وهو متوسط الفترة الواقعة بين محاقين للقمر.

3- شهب البرشاويات

سميت بهذا الاسم نسبة إلى كوكبه فرساوس أو برشاوس Pursue (حامل رأس الغول) التي تظهر وكأنها منبعثة منها، وسيكون في 12 أغسطس (أب) من كل عام ويمكن رصدها لمدة ثلاث ليال قبل وبعد ليلة الذروة.

ولفت إلى أن مصدر هذه الشهب هو المذنب Swift-Tuttle الذي اكتشف عام 1862 وهو من أكبر المذنبات المعروفة والتي لها مدار طويل حول الشمس فهو يكمل دورته كل 133 سنة، وفي كل مرة يمر المذنب بالأرض يتضاعف معدل زخات الشهب الناتجة عنه.

وأوضح أنه كان آخر مرور لهذا المذنب عام 1992 وسوف يمر على الأرض في دورته القادمة عام 2125 لافتاً إلى أنه يترك خلال دورته حطاماً بمساره يؤدي إلى حدوث تلك الشهب.

4- الجيوب الفضية المملوءة

وهي ظاهرة فلكية نادرة الحدوث، لا تتكرر إلا كل 11 عاماً، حيث يرتقب أن يكون هناك 5 أيام جمعة، و5 أيام سبت، و5 أيام أحد، ولفت الفلكي تادرس أن الظاهرة تتكرر حينما يكون أول يوم في الشهر يوم جمعة والشهر 31 يوماً.