الرئيسية / بانوراما / دراسة: اليابان تستطيع زيادة نموها الاقتصادي 13% إذا وظفت النساء
8dee1099196a3324dc294462bc3ee212

دراسة: اليابان تستطيع زيادة نموها الاقتصادي 13% إذا وظفت النساء

 

كشفت دراسة لبنك “غولدمان ساكس” الأمريكي أن اليابان يُمكنها زيادة نموّ إجمالي ناتجها المحلي بـ13%، إذا رفعت عدد الوظائف المتاحة للنساء بنفس العدد المتاح الرجال.

وأوضحت الدراسة أن مشاركة المزيد من النساء في العمل سيكون له تأثير إيجابي على تنشيط اقتصاد اليابان خاصة في ظلّ احتمال شيخوخة سكّان هذا البلد الآسيوي.

يُشار إلى أن معدل توظيف النساء في اليابان بلغ 62.5% في 2013 مقابل 80.6% للرجال.

وتبرز الدراسة أن زيادة عدد النساء العاملاة إلى 71 مليون امرأة لتتساوى فرصهن بالرجال يمكنه رفع إجمالي الناتج المحلي لليابان بنحو 13%.

ويرى البنك أن هذا النمو الذي سيحققه توظيف المزيد من النساء في اقتصاد اليابان يعد كبيراً، ولكنه لن يكون بحجم نمو دول مثل اليونان أو إيطاليا التي يُساهم الاعتماد على النساء فيها بشكل أكبر في نمو اقتصاد البلدين بـ18% و16% على التوالي.

 

وتشير الدراسة إلى أن اليابان ورغم تقدمها في مجال عمل المرأة، إلا أنها ما زالت تفتقر إلى دعم المرأة في المناصب القيادية والمساواة في الرواتب بين الجنسين.

وأكدت الدراسة أهمية توفير الشركات فرص عمل للمرأة بشروط مرنة تسمح لها بالتوفيق بين حياتها الأسرية والمهنية وإلى ضرورة العمل على ترسيخ مبدأ المساواة بين الجنسين في المجتمع الياباني نفسه.

يُذكر أن الحكومة اليابانية تدعو إلى ضرورة دفع مشاركة المرأة في سوق العمل بسبب شيخوخة السكان، ومن المتوقع أن يتراجع عدد الموظفين بسبب ذلك من 79.19 مليون إلى 70 مليون موظف في 2027.