الرئيسية / دولي / وزراء مجلس التعاون الخليجي يبحثون اليوم في الرياض أزمة السفراء
dcbb9adbf553e9a5d87f8866211a62f2

وزراء مجلس التعاون الخليجي يبحثون اليوم في الرياض أزمة السفراء

من المنتظر أن  يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون   اجتماعاً مساء اليوم الخميس، في العاصمة السعودية الرياض، يبحثون من خلاله أزمة سحب السفراء الثلاثة لـ(السعودية – الإمارات – البحرين) من قطر.
وذكرت قناة  “العربية.نت” أن هذا الاجتماع سيكون بعيداً عن وسائل الإعلام. وفي تقديرات “نفس القناة، فإن السفراء لن يعودوا فوراً إلى الدوحة.
ويأتي ذلك بعد مضي أكثر من شهر من قرار الدول الثلاث بسحب سفرائها من قطر، إذ أوضحت في بيان مشترك حينها أن القرار اتخذ بعد فشل كافة الجهود في إقناع قطر بضرورة الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد، سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الإعلام المعادي.
وأكدت الدول الثلاث في البيان حرصها على مصالح كافة شعوب دول المجلس، بما في ذلك الشعب القطري الشقيق الذي تعده جزءاً لا يتجزأ عن بقية شعوب دول المجلس، وتأمل في أن تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه، ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع، والذي تعقد عليه شعوبها آمالاً كبيرة.
وكان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح، قد أشار في بداية الشهر الحالي إلى انفراج وشيك في العلاقات الخليجية– الخليجية.