بوتين يزور تركيا لتعزيز التعاون الاقتصادي

خالد الغازي
دولي
خالد الغازي1 ديسمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
بوتين يزور تركيا لتعزيز التعاون الاقتصادي

يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقره الاثنين لإجراء محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في زيارة تتناول تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عدة من بينها الطاقة، وذلك رغم خلافاتهما حول أوكرانيا وسورية.
وسيجتمع بوتين الذي يرافقه عدد كبير من الوزراء بعد الظهر مع نظيره التركي في لقاء على انفراد، قبل أن يشارك في اجتماع للجنة التعاون الثنائي الرفيع المستوى.
وتسعى تركيا إلى خفض سعر الغاز الذي تشتريه من روسيا وزيادة كميته أيضا قبيل حلول موسم الشتاء.
وأفاد مصدر رسمي تركي أن لقاء الاثنين سيسعى إلى دفع المحادثات التي بدأتها أنقرة من أجل الحصول على تخفيض في أسعار الغاز الروسي الذي تعتمد عليه بنسبة 60% من وارداتها.
كما طلبت الحكومة التركية من موسكو زيادة حجم التسليم وتعهدت غازبروم بتأمين 30 مليار متر مكعب هذا العام مقارنة ب26.7 مليار متر مكعب في 2013.
وتركيا المستورد الثاني في أوروبا للغاز الروسي بعد ألمانيا.
وبلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين 32.7 مليار دولار في 2013. وحدد البلدان هدف زيادتها ثلاثة أضعاف بسرعة لتبلغ عتبة المئة مليار دولار.
وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الرئيسان منذ تولي أردوغان منصب الرئاسة في أغسطس / آب الماضي في خطوة سبقه إليها بوتين عام 2012 عندما تحول من رئيس للحكومة إلى رئيس جمهورية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق