انتقادات علي خامنئي للسعودية
وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي (أرشيف)

دول الخليج ترد على انتقادات علي خامنئي للسعودية

قامت دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الأربعاء بالرد على انتقادات على خامنئي للسعودية وطريقة إدارتها لموسم الحج.

ووصفت دول الخليج المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران بأنها “تحريض مكشوف الأهداف” قبيل بدء موسم الحج الأسبوع الجاري.

وتضمنت انتقادات علي خامنئي للسعودية دعوة من المرشد الأعلى الإيراني للمسلمين لإيجاد حل لكيفية إدارة الحج بسبب حالة التدافع التي شهدتها البقاع المقدسة العام الماضي وأودت بحياة 2300 حاج بينهم 464 حاجا إيرانيا.

وهاجم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، في بيان له المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية معتبرا تصريحاته بأنها “محاولة يائسة لتسيّس هذه الشعيرة الإسلامية العظمى التي تجمع الشعوب الإسلامية في هذه الأيام المباركة على أرض الحرمين الشريفين”، مضيفا أن اتهامات خامنئي “باطلة ومشينة”.

يذكر أن التوتر يسود العلاقات السعودية الإيرانية في السنوات الأخيرة، وهو التوتر الذي يجد امتداداته في ملفات إقليمية ويتخذ أحيانا بعدا طائفا بالنظر إلى كون السعودية تمثل مركز للإسلام السني وإيران قطبا للإسلام الشيعي.

وتتهم السعودية إيران بدعم الشيعة في بلادها وفي البحرين، حيث يمثل الشيعة المعارضة البحرينية، وأيضا في اليمن التي قاد فيها الحوثيون انقلابا على السلطة فرض تدخل الرياض من خلال تحالف عربي لإعادة الشرعية في اليمن.

كما تعتبر إيران أكبر حليف للرئيس السوري بشار الأسد الذي تعد السعودية أكبر دولة معارضة له في العالم العربي.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.