النفط أهم مورد مالي لتنظيم "داعش"

“داعش” تجني 50 مليون دولار شهريا من بيع النفط

يجني تنظيم “داعش” ما مجموعه 50 مليون دولار كل شراء كعائدات لبيع النفط بفضل المواقع النفطية التي تسيطر عليها في العراق وسوريا.
هذا ما أكدته صحيفة “إندبندت” نقلا عن موقع International Business Times الذي أشار إلى كون عائدات النفط تشكل المصدر المالي الأساسي للتنظيم الذي يخول له مواصلة تمويل عملياته العسكرية وأداء أجور مقاتليه.
وتشير التقارير الصحفية إلى كون “داعش” تبيع النفط للمهربين بثمن يترواح ما بين 10 و35 دولار للبرميل، أي بأقل من 50 دولار مقارنة بالسعر المتداول في السوق العالمية.
وأضافت التقارير أن المهربين يقومون ببيع النفط إلى وسطاء في تركيا حيث أكد مكتب رئيس وزراءها أن السلطات التركية عززت إجراءاتها الأمنية في هذا الجانب وهو ما تكلل بإحباط 3319 محاولة تهريب انطلاقا من سوريا منذ نهاية سبتمبر المنصرم.
وأكدت نفس المصادر أن “داعش” تستخرج حوالي 30 ألف برميل يوميا في سوريا وما بين 10 و20 ألف برميل يوميا في العراق.

إقرأ أيضا: “نيويورك تايمز” تتساءل عن مصادر تمويل “داعش”

اقرأ أيضا

البسيج

تفكيك شبكة إرهابية تجند وترسل مقاتلين لفرع “داعش” بمنطقة الساحل جنوب الصحراء

في إطار المقاربة الإستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يومي 29 و 30 يناير 2024، من تفكيك شبكة إرهابية

بالتعاون مع المغرب.. إسبانيا تعلن تفكيك شبكة موالية لـ”داعش”

أعلنت الشرطة الإسبانية، اليوم السبت، أنها تمكنت بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمغرب، من تفكيك شبكة للاشتباه في تورطها في التحضير لتنفيذ مخططين إرهابين وتمويل نشاط عناصر تنظيم “داعش”.

الجزائر

لماذا تمنع أنظمة الجزائر وسوريا شعوبها من التظاهر تعاطفا مع الفلسطينيين؟!

منذ بدء الضربات الإسرائيلية على المدنيين في قطاع غزة قبل أزيد من شهر من الآن، تتوالي ردود الفعل الشعبية المنددة بالوحشية الصهيونية في مختلف قارات ودول العالم،

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *