الرئيسية / المغرب الكبير / افتتاح فرع لجامعة” نيو إنغلاند” الأمريكية بطنجة
4bb2103193c8be089b987d21e7617477

افتتاح فرع لجامعة” نيو إنغلاند” الأمريكية بطنجة

تم أمس الثلاثاء بمدينة طنجة، افتتاح فرع لجامعة “نيو إنغلاند” الأمريكية بحضور سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب السيد دوايت بوش وحاكم ولاية ماين الأمريكية السيد بول لوباج ووالي جهة طنجة تطوان السيد محمد اليعقوبي وشخصيات علمية وأكاديمية مرموقة وعدد من المنتخبين .
ويعد فرع الجامعة الأمريكية بمدينة طنجة الأول من نوعه بالمغرب. وقد انطلق تشييد مرافق هذا المركب الجامعي الذي يتكون من بنايتين، جناح أكاديمي وآخر مخصص لإقامة الطلبة، في يناير من السنة الماضية بجوار المدرسة الأمريكية بطنجة على مساحة 15 ألف متر مربع، وكلف إنجازه حوالي 54 مليون درهم (6 ملايين دولار).
وأكد مسؤولو الجامعة، في بلاغ بالمناسبة، أن اختيار مدينة طنجة لاحتضان هذه المنشأة الجامعية يأتي على اعتبار رمزية مدينة البوغاز التاريخية وموقعها الجغرافي المتميز المنفتح على عوالم ثقافية وإنسانية من حوض البحر الأبيض المتوسط، ولكون المغرب عامة يعد مفترق طرق لحضارات عريقة ولغنى ثقافته، فضلا عن كونه صلة وصل رئيسية بين القارتين الأوروبية والإفريقية.
وأبرزوا أن إنشاء فرع للجامعة الأمريكية بالمغرب يعد فصلا جديدا في تاريخ العلاقات العميقة والوطيدة التي تجمع بين الولايات المتحدة والمملكة المغربية، كما يعكس سعي البلدين لتطوير هذه الأواصر والمضي بها قدما نحو آفاق أرحب تشمل مختلف جوانب التعاون . وسيقدم فرع الجامعة دورات في العلوم الطبية وعلوم حية أخرى وتكوينات تهم مختلف اللغات العالمية من ضمنها العربية والفرنسية والإسبانية والانجليزية. كما سيحتضن شعبا علمية دقيقة وتخصصات تهم العلوم الإنسانية وتاريخ الحضارات والقانون، والمدارك الفكرية الأخرى .
وأنشئت جامعة “نيو إنغلاند” في الولايات المتحدة سنة 1831 ، وهي من الجامعات الرائدة في مختلف تخصصات العلوم والفنون، وتتميز باحتضانها لجامعيين وباحثين مرموقين على الصعيد الدولي، وتقدم أزيد من 40 برنامجا لجميع مستويات التعليم وبرامج خاصة بالتدريب المهني .