الرئيسية / المغرب الكبير / تونس بدون كهرباء يمناسبة مهرجان ساعة الأرض
70fa253730d563acff95bb9ed1c56e85

تونس بدون كهرباء يمناسبة مهرجان ساعة الأرض

أعطى رئيس الحكومة مهدي جمعة اشارة انطلاق تظاهرة “ساعة الأرض” مسرح قرطاج الأثري (الضاحية الشمالية للعاصمة)، ليلة السبت 29 مارس 2014، في جو مزج بين عبق تاريخ تونس وأصالة شعبها، وقال بنفس الفضاء متوجها إلى كل التونسين بقوله:”فكروا في ترشيد الطاقة”.
وقد شارك في انطلاق التظاهرة عدد من الوزراء عن الحكومة والمدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة و والي تونس، في حركة ترنو إلى مستقبل طاقي يكون للمواطن فيه الدور الكبير.
مهرجان الارض الذي تنتظم فيه أكثر من 153 دولة في العالم، ستمكن تونس من اقتصاد 950 ميغا وات من الطاقة.
وبالمناسبة قال حروش المدير العام للوكالة الوكنية للتحكم في الطاقة أنه تم الاحتفاء بالتظاهرة في 8 ولايات تونسية في نفس الوقت، تم خلالها استعمال الكهرباء من مصدر الرياح، وأبان عن عزم تونس الوصل إلى استهلاك 30 بالمائة من انتاج هذه الطاقة مع حلول 2030.
وتجدر الإشارة إلى أن التظاهرة التي تنتظم للسنة الثانية على التوالي بتونس هي بادرة من الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بالاشتراك مع الصندوق العالمي للطبيعة و وزارة الثقافة والوكالة الوطنية لحماية المحيط والشركة التونسية للكهرباء والغاز وأورنج تونس.
وتهدف التظاهرة إلى أن يقوم المواطنون بإطفاء الأضواء والأجهزة الالكترونية غير الضرورية لساعة واحدة انطلاقا من الثامنة والنصف ليلا ترشيدا للطاقة.
وللإشارة فإن هذا الحدث الدولي الذي يسهر على تنظيمه الصندوق العالمي للطبيعة، انطلقت أولى فعالياته سنة 2007 في سيدني لتشمل على مدى السنوات التي تلت عددا هاما من بلدان العالم.