الرئيسية / المغرب الكبير / الجزائري: لعنة الاحتجاجات تطارد الحزب الحاكم خلال الحملة الانتخابية
لعنة الاحتجاجات تطارد الحملة الانتخابية للحزب الحاكم في الجزائر

الجزائري: لعنة الاحتجاجات تطارد الحزب الحاكم خلال الحملة الانتخابية

لازالت لعنة الاحتجاجات تطارد الحملة الانتخابية للحزب الحاكم في الجزائر، بسبب موجة الغضب التي انتشرت في القواعد النضالية عقب الإعلان عن القوائم الانتخابية التي سيخوض بها غمار الانتخابات البرلمانية المزمع تنظيمها في الرابع من ماي المقبل.

وأقدم، أمس الثلاثاء، غاضبون على حرق مقر مديرية الحملة الانتخابية لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، بمحافظة ميلة بالشمال الشرقي للجزائر، ساعات قليلة قبيل انطلاق التجمع الشعبي، الذي كان سينظمه عضو المكتب السياسي للحزب الحاكم، الصادق بوقطاية في المنطقة.

وألغى الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، تجمعين شعبين بالمحافظة، الأول كان من المزمع تنظيمه الخميس والثاني أمس الثلاثاء. وتواجه قائمة الحزب في محافظة ميلة عزوف انتخابي كبير بسبب استياء المناضلين من تصدر الأمين العام للمحافظة، كمال بولمعيز، رأس القائمة الانتخابية في المحافظة. وكان رأس قائمة محافظة الجزائر، سيد أحمد فروخي، قد ألغى تجمعا شعبيا كان متوقع تنظيمه الإثنين الماضي في آخر لحظة بسبب غياب تام للمناضلين، وبدت القاعة شبه فارغة بسبب غضب قيادات أفلانية من إدراج اسم وزير الصيد البحري السابق وشخصيات أخرى في القائمة خارج إرادة القسمات والمحافظات.

وتعيش محافظة عنابة شرق الجزائر، على صفيح ساخن، يهدد بانزلاق خطير، نتيجة احتجاج فئات عريضة من السكان على النائب البرلماني الحالي ورجل الأعمال المعروف بالمنطقة، بهاء الدين طليبة، والمرشح الثاني في القائمة الانتخابية التي تصدرها وزير النقل الحالي، بوجمعة طلعي. وخرج العشرات من المحتجين، الأربعاء الماضي، وسط مدينة عنابة في مسيرة للمطالبة برحيل النائب بهاء الدين طليبة من منطقتهم.

ويواجه رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم، محمد جميعي ومتصدر قائمة محافظة تبسة شرق الجزائر، نفس الوضع، بسبب مقاطعة سكان المحافظة التجمعات الشعبية التي ينظمها هذا الأخير. وفجر الإعلان عن القوائم الانتخابية للحزب موجة استياء واسعة لدى قواعد الحزب، بالنظر إلى الوجوه التي تم اختيارها لتصدر القوائم الانتخابية، ولوح مناضلوا الحزب بالتصويت العقابي أي على قوائم منافسيه أو التوصيت بورقة بيضاء.

وشهدت محافظة تيارت غرب الجزائر، أيام قبيل انطلاق الحملة الانتخابية احتجاجات عنيفة أفضت إلى وقوع جرحى وسقوط قتيل، بسبب الاحتجاج على القائمة التي يتصدرها وزير التعليم العالي الحالي، طاهر حجار. وبالرغم من هذا الاحتقان المنتشر في القواعد النضالية للحزب، أبدى الأمين العام لحزب الرئيس الجزائري، جمال ولد عباس تفاؤله من النتائج التي ستحققها تشكيلته السياسية في الانتخابات البرلمانية المزمع تنظيمها بعد عشرة أيام. وقال الأمين العام للحزب الحاكم، جمال ولد عباس، في تجمع شعبي نظمه بمنطقة القبائل، إن تشكيلته السياسية ستفوز بالأغلبية الساحقة، باعتبارها تمثل العمود الفقري للجزائر.