الرئيسية / المغرب الكبير / الحكومة التونسية تعتزم الرفع من عائدات صادراتها إلى 50 مليار دولار
الحكومة التونسية

الحكومة التونسية تعتزم الرفع من عائدات صادراتها إلى 50 مليار دولار

أوضح وزير التجارة التونسي محسن حسن، أن بلاده قادرة على النهوض بقطاع الصادرات الوطنية وتطوير مداخيلها لتصل إلى 50 مليار دولار من خلال انتهاج خطة اقتصادية واضحة المعالم.

وفي تصريحات له، أكد محسن حسن أن وزارته تعمل على وضع خطة واضحة ومتكاملة من أجل النهوض بمجال التصدير وزيادة نسبة مساهمته في الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن هذه الخطة ستعتمد على تنشيط الدبلوماسية التجارية والاقتصادية وكذا معالجة المشاكل اللوجيستية التي يعرفها القطاع.

وتأمل الحكومة التونسية  النهوض بالقطاع الاقتصادي الوطني الذي تضرر بشكل كبير في الفترة الأخيرة نتيجة تراجع عائدات السياحة وتعطل العديد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية، في الوقت الذي تؤكد فيه مؤسسات دولية بأن نسبة النمو الاقتصادي خلال لن تتجاوز الـ 1.6 بالمائة خلال السنة الجارية.

وتأتي تصريحات وزير التجارة التونسي بعد أسابيع من إعلان الحكومة التونسية عن إستراتيجية جديدة للرفع من نسبة صادرات البلاد واستعادة قيمة التصدير المسجلة قبل سنة 2011.

وترمي إستراتيجية حكومة الحبيب الصيد إلى تمويل تصدير المنتجات الفلاحية بالإضافة إلى خلق صندوق استثمار لدعم رأسمال الشركات التونسية الموجهة إلى الأسواق الأفريقية.

وفي ظل تراجع التدفقات المالية وارتفاع العجز التجاري في موازنة السنة الجارية البالغ نسبته 3.9 بالمائة، اضطرت الحكومة التونسية إلى طرق باب المديونية الخارجية من أجل تغطية العجز في الموازنة.

هذا ومن المرتقب أن تحصل تونس على 5 مليارات دولار على كل قروض من صندوق النقد الدولي خلال الخمس سنوات القادمة، بالإضافة إلى القروض التي منحت لها من مؤسسات مالية أوروبية.