الرئيسية / أحوال الناس / وزارة الصحة تحذر المغاربة من ”القراد” وتشدد على تجنبه لهذه الأسباب
وزارة الصحة

وزارة الصحة تحذر المغاربة من ”القراد” وتشدد على تجنبه لهذه الأسباب

شددت وزارة الصحة على ضرورة تجنب حشرة ”القراد”، والحذر من لدغاتها، لكونها ناقلة لمرض فيروسي خطير سجلت عدة حالات إصابة به بالجارة إسبانيا أخيرا.

ووفق ما جاء في بلاغ للوزارة حول الموضوع، فإن ”القراد” ينقل حمى القرم الكونغو النزفية التي تعد من بين الأمراض الفيروسية الخطيرة التي تأكد ظهورها بإسبانيا، ويالتالي ينبغي تجنبه بكل الوسائل، وخصوصا ارتداء قفازات وملابس واقية أثناء التعامل مع الحيوانات الحاملة له، وكذا تنظيف أماكن تربية المواشي والحيوانات الأليفة، واستعمال المبيدات الكيميائية المعتمدة.

وفي الوقت الذي أكدت فيه أنه لحدود اليوم لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بمرض حمى القرم-الكونغو النزفية بالمملكة، أوضحت أنها “في إطار الإجراءات الإستباقية، قامت باتخاذ تدابير وقائية تهدف إلى تعزيز نظام المراقبة الوبائية داخل المنظومة الصحية، من أجل الترصد والكشف المبكر لأي حالة إصابة بهذا المرض وكذا توفير الوسائل والمستلزمات الطبية اللازمة مع تكثيف نظام المراقبة الوبائية ومراقبة الحشرات الناقلة للمرض ببلادنا، بتعاون مع الجهات المختصة”.

ولفتت وزارة الصحة، الانتباه في هذا السياق إلى أن أعراض هذا المرض الفيروسي الذي قالت إنها تتبع كل تطوراته عن كثب، تتمثل في الحمى وآلام العضلات والدوخة وآلام الرقبة وآلام الظهر والصداع والتهاب العيون والحساسية للضوء.

ويعد مرض حمى الكونغو، واحدا من أبرز الأمراض الفيروسية التي تنتشر بدول البلقان وآسيا وكذا الشرق الأوسط، وتتسبب في وفيات بنسبة 40 في المائة.