وزارة الصحة

وزارة الصحة تحذر المغاربة من ”القراد” وتشدد على تجنبه لهذه الأسباب

شددت وزارة الصحة على ضرورة تجنب حشرة ”القراد”، والحذر من لدغاتها، لكونها ناقلة لمرض فيروسي خطير سجلت عدة حالات إصابة به بالجارة إسبانيا أخيرا.

ووفق ما جاء في بلاغ للوزارة حول الموضوع، فإن ”القراد” ينقل حمى القرم الكونغو النزفية التي تعد من بين الأمراض الفيروسية الخطيرة التي تأكد ظهورها بإسبانيا، ويالتالي ينبغي تجنبه بكل الوسائل، وخصوصا ارتداء قفازات وملابس واقية أثناء التعامل مع الحيوانات الحاملة له، وكذا تنظيف أماكن تربية المواشي والحيوانات الأليفة، واستعمال المبيدات الكيميائية المعتمدة.

وفي الوقت الذي أكدت فيه أنه لحدود اليوم لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بمرض حمى القرم-الكونغو النزفية بالمملكة، أوضحت أنها “في إطار الإجراءات الإستباقية، قامت باتخاذ تدابير وقائية تهدف إلى تعزيز نظام المراقبة الوبائية داخل المنظومة الصحية، من أجل الترصد والكشف المبكر لأي حالة إصابة بهذا المرض وكذا توفير الوسائل والمستلزمات الطبية اللازمة مع تكثيف نظام المراقبة الوبائية ومراقبة الحشرات الناقلة للمرض ببلادنا، بتعاون مع الجهات المختصة”.

ولفتت وزارة الصحة، الانتباه في هذا السياق إلى أن أعراض هذا المرض الفيروسي الذي قالت إنها تتبع كل تطوراته عن كثب، تتمثل في الحمى وآلام العضلات والدوخة وآلام الرقبة وآلام الظهر والصداع والتهاب العيون والحساسية للضوء.

ويعد مرض حمى الكونغو، واحدا من أبرز الأمراض الفيروسية التي تنتشر بدول البلقان وآسيا وكذا الشرق الأوسط، وتتسبب في وفيات بنسبة 40 في المائة.

اقرأ أيضا

الملك يهنئ دوقي لوكسمبورغ الكبرى بالعيد الوطني لبلادهما

بعث الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى دوق لوكسمبورغ الأكبر هنري الأول، ودوقة لوكسمبورغ الكبرى ماريا تريزا، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلادهما.

المنتخب الوطني لأقل من 15 سنة يجري تجمعا إعداديا بسلا

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أمس السبت، أن المنتخب الوطني لأقل من 15 سنة يجري تجمعا إعداديا خلال الفترة الممتدة من الـ22 إلى 27 يونيو الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا.

بالفيديو.. بدر رامي يوجه رسالة شكر للملك.. ويعد جمهور موازين بالعديد من المفاجآت في حفله

وجه الفنان السوري بدر رامي، في ندوة صحافية أقيمت أمس السبت، بأحد فنادق مدينة الرباط، رسالة شكر للملك محمد السادس، والقائمين على مهرجان موازين إيقاعات العالم.