المغرب يحتل الرتبة الأولى إفريقيا من حيث جودة البنية التحتية السككية

عبد اللطيف الصلحي
سلايد شوسياسة
عبد اللطيف الصلحي3 سبتمبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
المغرب يحتل الرتبة الأولى إفريقيا من حيث جودة البنية التحتية السككية

احتل المغرب الرتبة الأولى على مستوى الإفريقي، في ما يتعلق بجودة البنيات التحتية السككية والـ34 على المستوى العالمي، وذلك حسب تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي صدر في تقريره الشامل حول التنافسية.

وجاء المغرب في الرتبة الأولى على مستوى إفريقيا أمام كل من جنوب إفريقيا (الرتبة الثالثة)، وتونس (الرتبة الخامسة) والجزائر (الرتبة التاسعة)، وفق المصدر ذاته.

أما في مجال جودة البنيات التحتية الشاملة، فقد اختار المنتدى الاقتصادي العالمي المغرب، كأفضل بلد في شمال إفريقيا، والثالث في إفريقيا والسادس في العالم العربي. وهكذا، جاءت المملكة، التي احتلت الرتبة الـ55 عالميا، في الرتبة الأولى في شمال إفريقيا، متقدمة بفارق كبير على تونس (الرتبة 79)، ومصر (الرتبة 100)، والجزائر (الرتبة 106)، وليبيا (الرتبة 113) وموريتانيا (الرتبة 123). وعلى مستوى إفريقيا، حل المغرب في الرتبة الثالثة خلف جزر الموريس (الرتبة 42) وسيشيل (المرتبة 53). وتقدمت المملكة على جنوب إفريقيا (الرتبة 60) وكوت ديفوار (الرتبة 93) ونيجيريا (المرتبة 134).

وفي العالم العربي، جاء المغرب في الرتبة السادسة خلف الإمارات العربية المتحدة (الرتبة الثالثة في العالم)، وقطر (المرتبة 24)، والسعودية (الرتبة 30)، والبحرين (الرتبة 31)، وعمان (الرتبة 33). وحسب المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن البنيات التحتية للمغرب تعتبر أفضل من العديد من البلدان الكبرى الصاعدة مثل إندونيسيا (الرتبة 56)، والمكسيك (الرتبة 65)، والبرازيل (الرتبة 76)، والهند (الرتبة 87) والأرجنتين (الرتبة 89). وقام المنتدى الاقتصادي العالمي بتصنيف ل144 دولة في العالم، وفقا لجودة بنياتها التحتية. وتغطي الجوانب التي تمت دراستها، بالنسبة لهذا التصنيف، البنيات التحتية للنقل الطرقي، والطرق السيارة، والسكك الحديدية، والموانئ والمطارات، إلى جانب البنيات التحتية الطاقية وبنيات الاتصالات.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق