بودن لـ”مشاهد24″: المغرب أولوية في السياسة الخارجية لإسبانيا وزيارة سانشيز ستعطي زخما جديداً للعلاقات

قال المحلل السياسي محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى المغرب، دليل أكبر على أن هناك عمل مكثف ومثمر بين البلدين.

وأضاف بودن في تصريح لـ”مشاهد24″، أن هذه الزيارة الرسمية ستُمكّن من إعطاء زخم قوي للعلاقات الثنائية، والتي وصفها بـ”الاستراتيجية”.

ورأى المحلل السياسي، أن هناك حصيلة إيجابية تم تسجيلها بعد مرور حوالي 22 شهراً من إطلاق المرحلة الجديدة في العلاقات الثنائية.

وفي هذا الصدد، أكد المتحدث، أنه تم خلال هذه المدة (22 شهراً) تحقيق إنجازات هامة على عدة أصعدة، مشيراً إلى أن إسبانيا هي الشريك التجاري الأول للمغرب، كما تجاوزت التجارة الثنائية بين البلدين 20 مليار يورو سنة 2022.

وشدد رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، على أن المؤشرات تؤكد اتساع نطاق العلاقات بين الرباط ومدريد. لافتاً أن هناك رغبة مشتركة للبناء معا.

وزاد: “المغرب يمثل أولوية في السياسة الخارجية لهذه الدولة الإيبيرية”، مبرزاً أن زيارة سانشيز “جاءت في سياق متعدد الأبعاد وتحديات دولية كبرى، وأيضاً استمرار توتر العلاقات بين الجزائر وإسبانيا”.

ورافق رئيس الحكومة الإسبانية في هذه الزيارة وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس.

وكان الملك محمد السادس، قد استقبل أمس الأربعاء، بالقصر الملكي بالرباط، رئيس حكومة المملكة الاسبانية.

وبمناسبة هذا الاستقبال، جدد سانشيز للملك محمد السادس، التأكيد على موقف إسبانيا الوارد في البيان المشترك لأبريل 2022، الذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا الخلاف. وأعرب الملك عن شكره لإسبانيا على هذا الموقف الجديد البناء والهام.

وخلال هذا الاستقبال، أكد الملك، وبيدرو سانشيز، على الآفاق المتفردة للتعاون المفتوحة أمام البلدين الجارين، والتي يمثل التنظيم المشترك – مع البرتغال – لكأس العالم لكرة القدم 2030 رافعة إضافية لتعزيزها.

اقرأ أيضا

بونو أفضل حارس مرمى في الدوري السعودي

توج الدولي المغربي ياسين بونو، بجائزة أفضل حارس مرمى في دوري روشن السعودي لموسم 2023-2024، بعد مساره الرائع رفقة الهلال المتوج بلقب الدوري.

إيلون ماسك: أنا “كائن فضائي”.. وهذا سلاح الحروب الحديثة

لا يكف رجل الأعمال الأمريكي الشهير إيلون ماسك عن جذب الانتباه إليه بتصريحاته المثيرة، فبعد …

نيويورك.. إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان

تمت اليوم الأربعاء بنيويورك، إعادة انتخاب المملكة المغربية، في شخص المحجوب الهيبة عضوا في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وذلك خلال الانتخابات التي جرت بمناسبة الاجتماع ال40 للدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.