مؤتمر طنجة.. مستقبل العدالة الرقمية يجمع فاعلين دوليين

تحتضن طنجة فعاليات المؤتمر الدولي، حول “التحول الرقمي لمنظومة العدالة: رافعة لعدالة فعالة وشمولية”.

وأبرز مدير البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات بصندوق الإيداع والتدبير، علاء الدين الداودي، مزايا استخدام تكنولوجيا قواعد البيانات المتسلسلة في رقمنة القضاء.

وأوضح أنه “يمكن تطبيق آلية قواعد البيانات المتسلسلة بشكل ملموس بوزارة العدل، مما سيوفر أساسا صلبا لضمان سلامة المعلومات المخزنة والمنقولة بين المستخدمين”.

من جهة أخرى، سلط الضوء على تجربة صندوق الإيداع والتدبير في استخدام قواعد البيانات المتسلسلة للتخزين الآمن ونقل المعلومات، مشيرا إلى أن الثبات والتتبع والشفافية التي توفرها هذه التكنولوجيا جد مهم في السياق القضائي، حيث تعد الثقة وصحة البيانات ضرورية.

وعلى المستوى الدولي، أبرز نائب المدير العام لترويج وابتكار خدمات العدالة الرقمية بوزارة العدل الإسبانية، خافيير هرنانديز التطور الملحوظ في معالجة القضايا القضائية بإسبانيا بفضل استخدام الذكاء الاصطناعي.

وأوضح أن “استخدام الذكاء الاصطناعي لتحويل الصوت إلى وثائق مكتوبة مكن المهنيين من الاستفادة من سجلات إلكترونية مستندة على بيانات قوية، الأمر الذي يمهد الطريق لمزيد من التحليلات المتعمقة والمستنيرة”.

يشار إلى أن المؤتمر الدولي حول التحول الرقمي لمنظومة العدالة، المنظم من طرف وزارة العدل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يهدف إلى تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال العدالة الرقمية.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.