هل يحضر خليفة خفتر لانقلاب عسكري في ليبيا؟

سعد الدين لمزوق
سياسة
سعد الدين لمزوق18 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
هل يحضر خليفة خفتر لانقلاب عسكري في ليبيا؟
c5ddca5fb222e70122dd20191f05e31d - مشاهد 24

كان المشهد سورياليا في ليبيا قبل ثلاثة أشهر حينما أعلن اللواء المتقاعد خليفة حفتر عن انقلاب عسكري في ليبيا على شاشة أحد القنوات التلفزيونية. صار حفتر عرضة للسخرية من قبل البعض بعدما ما تبين أن خبر الانقلاب لا أساس له من الصحة. بيد أنه اليوم، لا يستطيع أحد أن يضحك في وجه اللواء المتقاعد الذي يقود اليوم المسلحون التابعون له البلاد إلى مزيد من الاضطرابات في ظل الهجمات التي يشنونها في مدينة بنغازي.
ضراوة الهجمات التي تقودها قوات حفتر تقود إلى الاعتقاد باحتمال حدوث انقلاب عسكري، خصوصا وأن اللواء عبر عن نواياه الحقيقة من قبل، وبالتالي لا يبدو نفي حفتر كونه يقود انقلابا ضد السلطة مقنعا لأن ما يقوم به خارج إطار الشرعية.
الهجوم على مقر المؤتمر الوطني العام والتحاق عدد من الضباط في صفوف الجيش الليبي بقوات حفتر، التي أطلق عليها اسم “الجيش الوطني الليبي”، تظهر أن الرجل يعد العدة للاستحواذ على السلطة في البلاد.
هجم الهجوم الذي قاده حفتر يصب المزيد من الزيت على النار في بلد يجد صعوبة منذ ثلاث سنوات على إنجاح الانتقال نحو الديمقراطية بعدما صار الانفلات الأمني العنوان الأكبر في ليبيا ما بعد القذافي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق