الرئيسية / دولي / في بداية الحج.. السعودية تعلن عن حصيلة ثقيلة من القتلى
السعودية

في بداية الحج.. السعودية تعلن عن حصيلة ثقيلة من القتلى

في اليوم الذي بدأ فيه حجاج بيت الله أول المناسك، أعلنت السلطات السعودية عن حصيلة ثقيلة من الحجاج الذين لقوا مصرعهم خلال الموسم الحالي.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، فإن 239 من ضيوف الرحمن فارقوا الحياة، منذ بدء القدوم لموسم الحج الحالي وحتى يوم أمس (الجمعة).

وكشفت السلطات السعودية عن الرقم الذي يعيد للذاكرة أحداث فاجعة منى خلال الموسم السابق، دون أن تحدد جنسيات القتلى بشكل مفصل.

وحسب إدراة الإحصاء التابعة للمديرية العامة للجوازات، فإن عدد الحجاج الذين قصدوا السعودية منذ بدء القدوم حتى يوم أمس الجمعة، بلغ مليون و325 ألف و137 حاجا، مليون و246 ألف و660 قدموا جوا، وعن طريق البر 65 ألف و754، وعن طريق البحر 12 ألف و723.

وأبرز ذات المصدر، أن عدد الحجاج انخفض بنسبة قدرها 3.8 في المائة، مقارنة بالسنة الماضية.

بدورها، حملت الرياض، طهران، مسؤولية منع مواطنيها من أداء الحج هذا العام، وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، إن وفد منظمة الحج والزيارة الإيرانية، غادر البلاد، دون التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات حج الإيرانيين لهذا العام، مؤكدة “رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين”.
وشهدت الأيام القليلة الماضية حرب تصريحات بين طهران والرياض تبادل فيها الطرفان الاتهامات حول المسؤولية عن منع حجاج إيران من أداء الفريضة هذه