ايران ترحب بالتعاون مع أميركا في العراق

خالد الغازي
دولي
خالد الغازي13 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
ايران ترحب بالتعاون مع أميركا في العراق
9578274a69defbed08a1c74ab83a0d43 - مشاهد 24

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، إن بلاده لا يمكنها أن تفكر في التعاون مع الولايات المتحدة لإعادة الأمن للعراق إلا إذا تصدت واشنطن “لجماعات إرهابية في العراق وفي أماكن أخرى”.
وقال روحاني – المعتدل نسبيا والذي شهد توليه رئاسة إيران تحسنا في علاقات بلاده مع الغرب – إن إيران مستعدة لتقديم المساعدة للحكومة العراقية في إطار القانون الدولي وذلك في معركتها ضد مسلحين سنة، مضيفا أنه حتى الآن لم تطلب بغداد المساعدة.
وأفزع إيران الشيعية سيطرة متشددين سنة الاسبوع الماضي على عدة مدن وبلدات في شمال العراق وزحفهم جنوبا لمسافة لا تبعد سوى ساعة واحدة عن بغداد بالسيارة ليس بعيدا عن الحدود الإيرانية.
وقال روحاني في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الإيراني على الهواء مباشرة “علينا كلنا التصدي للجماعات الإرهابية قولا وفعلا”.
وأجاب ردا على سؤال حول ما إذا كان بالامكان أن تتعاون طهران مع خصمها القديم الولايات المتحدة في التعامل مع التقدم الذي يحرزه مسلحون سنة في العراق قائلا “يمكن أن نفكر في ذلك إذا بدأت أمريكا في التصدي للجماعات الإرهابية في العراق وفي أماكن أخرى”.
ويسعى مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الى إقامة خلافة تشمل أراضي اقتطعوها من العراق وسوريا، حيث تستغل الجماعة فراغ السلطة في خضم الحرب الأهلية.
وقال مسؤول ايراني كبير لوكالة (رويترز) الأسبوع الماضي إن طهران قد تكون مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة في التصدي لمسلحي الدولة الإسلامية في العراق والشام.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق