حضور اللغة الإنجليزية بالجامعات يسائل ميراوي بقبة البرلمان

ساءل فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبداللطيف ميراوي، حول توقيف تعليم اللغة الإنجليزية لفائدة بعض أطر الجامعات.

وأوضح الفريق الاشتراكي في سؤال كتابي أن مشروع تعليم اللغة الإنجليزية، لفائدة الأطر الإدارية والبيداغوجية لجامعة القاضي عياض، شكل مبادرة رائدة على المستوى الوطني.

واعتبر أن الجامعة تعبر عمليا عن الرغبة الجامحة في تحديث المنظومة التربوية والبحث العلمي في الجامعة المغربية، وتسريع عملية انخراطها وانفتاحها على المستجدات العلمية والبيداغوجية في العالم.

وشدد على الإمكانيات الكبيرة التي توفرها اللغة الإنجليزية ، في تسهيل عملية تتبع وانخراط أطر التعليم العالي في التحولات التي تشهدها ميادين اختصاصها، وفي بلورة المشاريع العلمية والتربوية المشتركة مع مؤسسات علمية ومنظمات عالمية.

وأبرز أن كسب رهان تموقع الجامعة المغربية في مراتب متقدمة على مستوى البحث العلمي والابتكار، رهين بمدى تملك وتمكن أطرها من اللغة الإنجليزية التي تعد اللغة الأولى عالميا على مستوى الإنتاج العلمي.

وأشار إلى أن بعض الجامعات المغربية قامت بتشجيع أطرها على تعلمها ووضع دروس مجانية بهذا الخصوص، بيد أن أساتذة وأطر جامعة القاضي عياض ما زالوا يعانون من التسويف والتماطل في استئناف هذه المبادرة منذ أواخر دجنبر من السنة الماضية.

وساءل الفريق في الأخير عن دواعي توقيف تدريس وتعليم اللغة الإنجليزية، لفائدة أطر الجامعات.

اقرأ أيضا

مرشح لم يصوت له أحد

أصبح الكندي فيليكس أنطوني هامل أول مرشح في تاريخ البلاد، لم يصوت له أحد في …

1484

أولمبياد باريس 2024.. السكتيوي يعقد ندوة صحافية للإعلان عن لائحة المنتخب الوطني الأولمبي

كشفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عبر موقعها الرسمي، عن موعد الإعلان عن قائمة المنتخب …

غدا الأربعاء.. إطلاق الحملة التواصلية للإحصاء العام للسكان والسكنى

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، عن انطلاق يوم غد الأربعاء بالرباط، الحملة التواصلية الخاصة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، والكشف عن الهوية البصرية والشعارات التي تضمنتها والتي تعبر عن القيم المرجعية التي اعتمدتها.