فرنسا تحاول فك رموز أقدم خريطة أوروبية

أطلق علماء آثار عمليات تنقيب جديدة في غرب فرنسا لمحاولة فك رموز «بلاطة سان بيليك»المحفورة منذ 4000 سنة وتُعَدّ أقدم خريطة لمنطقة في أوروبا.

وقال عالِم الآثار الأستاذ في جامعة غرب بريتاني إيفان باييه في موقع سان بيليك في لوان بجبال بريتاني إنه وزملاءه يسعون إلى «تحديد سياق الاكتشاف بشكل أفضل، والحصول على عناصر تأريخ» وإلى «التحقق مما إذا كانت أي الأجزاء لا تزال موجودة».

فأثناء التنقيب في هذا القبر، اكتشف بول دو شاتيلييه (1833-1911) اللوح المنقوش عام 1900، قبل أن يطويها النسيان لأكثر من قرن.

وكتب عالم الآثار يومها «علينا ألا نترك الخيال يضللنا، ولنترك أمر قراءة (اللوح) لشامبليون ما، ربما يصبح موجوداً ذات يوم»، في إشارة إلى عالم المصريات الفرنسي جان فرانسوا شامبليون الذي نجح في فك رموز اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة.

وسعى الباحثان إلى تأكيد حدسهما الأوليّ من خلال إجرائهما مسحاً ثلاثي الأبعاد لهذا اللوح الذي يبلغ قياسه 2.20 متر في 1.53 متر، لمقارنتها بالخرائط الحالية بواسطة طريقة إحصائية. وتبيّن أن البلاطة تتشابه مع التضاريس الحالية بنسبة 80%.

وشرح كليمان نيكول أنهما تمكنا من التعرف إلى نقوش اللوح «على الشبكة الهيدروغرافية، وتضاريس الجبال السوداء». وأضاف «لا يزال يتعين علينا التعرف إلى كل رموز الأشكال الهندسية، والشروح المرفقة بها، والطرق…».

والأكثر غموضاً بين هذه الرموز تجاويف دائرية صغيرة يتراوح قطرها بين مللّيمتر واحد وعشرة مللّيمترات أُحدِثت في اللوح، قد تمثل مساكن أو رواسب جيولوجية.

وكان اللوح المنقوش يمثّل منطقة يبلغ طولها 30 كيلومتراً وعرضها 21 كيلومتراً، ويُعتقد أنه يعود إلى زمن الممالك الصغيرة في غرب فرنسا التي قد يكون تراجُع مكانتها وقوتها وراء ما حصل للوح. وشرح نيكولا أن «الخريطة المنقوشة لم يعد لها أي معنى وقتها، وتم تكسيرها لاستخدامها مادةَ بناء».

اقرأ أيضا

انخفاض منسوب أطول أنهار بولندا

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية البولندية أن نهر فيستولا الأطول في البلاد سجل أدنى مستوى قياسي …

“البام” ينظم النسخة الأولى من جامعته الصيفية

ينظم حزب الأصالة والمعاصرة النسخة الأولى من جامعته الصيفية تحت شعار “تعاقد متجدد من أجل الكرامة والأمل”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 21 شتنبر الجاري، بفضاء مجمع مولاي رشيد ببوزنيقة.

بحضور نواب مغاربة.. جوهانسبورغ تفتتح دورة شتنبر للبرلمان الإفريقي

متابعة افتتحت، رسميا، الإثنين بجوهانسبورغ، أشغال دورة شتنبر للبرلمان الإفريقي، الهيئة التشريعية للاتحاد الإفريقي، وذلك …